اكتشاف كبير للغاز في البحر المتوسط

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أغسطس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 أغسطس 2022
اكتشاف كبير للغاز في البحر المتوسط

أعلنت شركتا الطاقة "توتال إنرجيز" الفرنسية و"إيني" الإيطالية اليوم، اكتشاف كبير للغاز في الرقعة رقم 6 التي تحوز عليها الشركتان مناصفةً في بئر "كرونوس-1" قبالة سواحل قبرص.

وفي بيان صادر عنها قالت شركة "توتال إنرجيز" إنّها اكتشفت في "كرونوس -1" مكامن كربونية ذات نوعية جيدة، في الرقعة رقم 6، كما أكّد نائب الرئيس الأول للاستكشاف في الشركة كيفن ماكلوكلين، أنّ الكشف الناجح في بئر "كرونوس -1" يعزّز من أمن الطاقة، عن طريق توفير مصادر إضافية من الغاز في أوروبا.

وكانت أرباح "توتال" الصافية قد تضاعفت 3 مرات على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الجاري، لتسجّل 9.8 مليار دولار، مقابل 3.46 مليار دولار قبل عام، بحسب إعلان الشركة في نهاية تموز/يوليو الماضي، فيما مجموعة "إيني" الإيطالية قد سجّلت نمواً ملحوظاً في الأرباح الصافية بالربع الثاني من العام الجاري، بقيمة 3.81 مليار يورو (3.81 مليار دولار)، بتحسن قدره 2.9 مليار دولار مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

يشار إلى أنّه، منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية في شهر فبراير من العام الجاري، فإن شركات قطاع الطاقة حول العالم قد استفادت بقوة من ارتفاع الأسعار في الأسواق.

وكانت مجموعة "إيني" الإيطالية قد سجلت نموا ملحوظا في الأرباح الصافية بالربع الثاني من العام الجاري، بقيمة 3.81 مليار يورو (3.81 مليار دولار)، بتحسن قدره 2.9 مليار دولار مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.