اكتشاف احتياطيات جديدة من الغاز في تركيا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022
اكتشاف احتياطيات جديدة من الغاز في تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اكتشاف احتياطيات جديدة من الغاز الطبيعي المسال تقدر بـ58 مليار متر مكعب، مشيراً إلى أن سفينة "فاتح" للتنقيب وجدت هذه الكمية على عمق 3 آلاف و23 متراً تحت مياه البحر الأسود، ولفت إلى أن الاحتياطيات من الغاز الطبيعي المكتشف زادت 170 مليار متر مكعب، لتبلغ 710 مليارات متر مكعب، عقب الاكتشاف الجديد في حقل "تشاي جوما ـ1"، وقال إن القيمة الإجمالية لاحتياطيات تركيا من الغاز الطبيعي المكتشفة في البحر الأسود، تبلغ نحو تريليون دولار وفق الأسعار الحالية.

وكانت تركيا قد اكتشفت حقلاً نفطياً في جبل غابار بولاية شرناق جنوب شرقي البلاد، يبلغ صافي احتياطه 150 مليون برميل، وأشار إردوغان حينها إلى أن هذا الاحتياطي هو واحد من أكبر 10 اكتشافات نفطية في البر حول العالم خلال العام 2022، وتصل قيمته إلى 12 مليار دولار. وقال إن بلاده تسعى لزيادة إنتاجها اليومي إلى 100 ألف برميل في الذكرى المئوية للجمهورية التركية.

كذلك، أعلن إردوغان في وقت سابق اكتشاف حقل نفطي جديد في ولاية أضنة جنوب تركيا، يصل احتياطه إلى 8 ملايين برميل، لافتاً إلى أنه سيتم افتتاح منشأة في خليج ساروس ببحر إيجة قريباً، لنقل الغاز الطبيعي من السفن إلى الشبكة الوطنية للتوزيع، بالإضافة إلى زيادة سعة مرافق تخزين الغاز الطبيعي تحت الأرض إلى 10 مليارات متر مكعب.