اكتشافان مثيران على كوكبي الزهرة والمريخ

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مارس 2023
اكتشافان مثيران على كوكبي الزهرة والمريخ

في اكتشافين مثيرين على كوكبي الزهرة والمرّيخ، أعلنت وكالة "ناسا" اكتشاف وجود نشاط بركاني على سطح كوكب الزهرة، للمرة الأولى عبر التاريخ.

واكتُشف النّشاط بعد فحص صور رادارية لـ"توائم الأرض"، التقطتها "بعثة ماغلان" التابعة لـ"ناسا" منذ أكثر من 30 عاماً، وكشفت الصور عن تغيّر شكل فتحة بركانيّة وزيادة حجمها على مدى فترة تقل عن عام.

وفي هذا السياق، قال روبرت هيريك أستاذ الأبحاث بجامعة ألاسكا فيربانكس الذي قاد عملية البحث في البيانات الأرشيفية في بيان: "ألهمني اختيار ناسا لمهمة فيريتاس للبحث عن النشاط البركاني الأخير في بيانات ماغلان".

وأضاف: "لم أكن أتوقع حقاً أن أكون ناجحاً، لكن بعد حوالي 200 ساعة من مقارنة الصور يدوياً لمدارات ماغلان المختلفة، رأيت صورتين لنفس المنطقة تفصل بينهما 8 أشهر تعرضان تغيرات جيولوجيّة منبّهة ناتجة عن ثوران بركاني".

وستطلق مهمّة "فيريتاس" لبدء عملية التحليل الطيفي لكوكب الزهرة، في غضون عقد من الآن، وسترسل مركبة مدارية لدراسة الكوكب القريب من الأرض، من السطح إلى العمق.

وحدثت التغييرات الجيولوجية التي رصدت في "ألتا ريجيو"، وهي منطقة مرتفعات قرب خط استواء الكوكب، التي تعد موطناً لبركان "أوزا مونس" وبركان "مات مونس".

اكتشافان مثيران على كوكبي الزهرة والمريخ

وفي سياق متّصل، كشف علماء عن بقايا نهر جليدي، بالقرب من خط الاستواء المريخي، مما يشير إلى أنّ شكلاً من الماء لا يزال موجوداً في منطقة على "الكوكب الأحمر".

ولم تعد الكتلة الجليدية المكتشفة موجودة، لكن العلماء رصدوا بقايا رواسب معدنيّة بالقرب من المنطقة الاستوائية للمريخ، تحتوي الرواسب هناك عادة على أملاح كبريتات فاتحة اللون.

وعندما ألقى العلماء نظرة فاحصةً، تعرفوا على سمات نهر جليدي، بما في ذلك التلال التي تترسّب أو تدفع بواسطة نهر جليدي متحرك.

واكتشف فريق البحث أيضاً حقول صدع، أو فتحات عميقة على شكل إسفين، من النوع الذي يتشكل داخل الأنهار الجليدية.

وقد تمّت مشاركة النتائج الأربعاء الماضي في المؤتمر الرابع والخمسين لعلوم القمر والكواكب في وودلاندز بولاية تكساس الأميركية.

وقال كبير مؤلفي الدراسة باسكال لي، عالم الكواكب بمعهد SETI ومعهد المريخ، في بيان: "ما وجدناه ليس جليداً، بل رواسب ملح مع السمات المورفولوجية التفصيلية لنهر جليدي".

وأضاف: "ما نعتقد أنه حدث هنا هو أن الملح تشكل فوق نهر جليدي مع الحفاظ على شكل الجليد أدناه، وصولاً إلى تفاصيل مثل حقول الصدوع وشرائط الركام".

يعتقد الباحثون أن النهر الجليدي كان بطول 6 كيلومترات وعرضه حوالي 4 كيلومترات.

اكتشافان مثيران على كوكبي الزهرة والمريخ