الأسهم الأوروبية ترتفع إلى أعلى مستوى

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 سبتمبر 2022
الأسهم الأوروبية ترتفع إلى أعلى مستوى

سجّلت الأسهم الأوروبية أعلى مستوى في أسبوعين، بدعم من آمال في بعض الإنحسار لأسعار الطاقة، وقفزت أسهم البنوك لأعلى مستوياتها في حوالي أربعة أسابيع بفعل رهانات على مزيد من الزيادات القوية في أسعار الفائدة في أوروبا. وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول، مرتفعاً 1.8 بالمئة بعد أن سجّل أول مكاسبه الأسبوعية في شهر يوم الجمعة.

ويركّز المستثمرون على محاولات لتمرير حزم الدعم المالي بعدة مليارات من اليوروات لتخفيف ضغوط السيولة على شركات المرافق وحماية الأسر من فواتير الطاقة الشديدة الإرتفاع. وقال ستيورت كول كبير خبراء الإقتصاد الكلي في إيكويتي كابيتال “ما زلنا نرى امتداداً للأجواء الإيجابية التي لاحت الأسبوع الماضي عندما تم اتخاذ إجراءات في أوروبا لوضع سقوف لأسعار الطاقة". وأضاف: "هذا رفع بشكل كبير جداً الآمال بأن التضخم قد يصل للذروة في وقت أقرب مما كان معتقداً في السابق وأنّ البنوك المركزية ربما لن تضطر لرفع أسعار الفائدة إلى المستويات المرتفعة التي كان يُخشى منها أصلا".

وجاءت أسهم البنوك، التي تستفيد من بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، بين أكبر الرابحين مع صعود مؤشر أسهم القطاع 3.4 بالمئة موسعاً مكاسبه من يوم الخميس عندما رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة القياسي بمقدار 75 نقطة أساس ووعد بمزيد من الزيادات. ودفعت إشارات متشددة من المركزي الأوروبي مؤشر أسهم البنوك للصعود حوالي عشرة بالمئة هذا الشهر وهو ما يساهم في معظم مكاسب ستوكس 600 البالغة ثلاثة بالمئة حتى الآن في أيلول.