"البيئة الأوروبية": انبعاثات الغازات الدفيئة ترتفع مجدداً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
"البيئة الأوروبية": انبعاثات الغازات الدفيئة ترتفع مجدداً

لفتت وكالة البيئة الأوروبية إلى أن انبعاثات الغازات الدفيئة في أوروبا عادت إلى الارتفاع عام 2021 بعد فترات الإغلاق بسبب كوفيد، مشددةً على ضرورة تكثيف جهود القارة لتحقيق الأهداف التي وضعتها بشأن خفض الانبعاثات.

وأكدت الوكالة في بيانات أولية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ارتفاع الانبعاثات بنسبة خمسة في المئة عام 2021 مقارنة بعام 2020، بسبب الانتعاش الاقتصادي بعد كوفيد. كما لا تزال الانبعاثات أقل بنسبة ستة في المئة من المستوى الذي كانت عليه العام 2019 قبل تفشي الوباء.

بدورها، شددت الخبيرة في الوكالة ميلاني سبورير، على أن هدف الاتحاد الأوروبي الرامي إلى خفض الانبعاثات الصافية بنسبة 55 في المئة بحلول عام 2030، من غير المتوقع أن يتحقق بحسب التوقعات الحالية.

يذكر أن الوكالة لاحظت أن أكبر الجهود التي بُذلت بهذا الصدد كانت في قطاع إمدادات الطاقة، حيث شهدت الانبعاثات انخفاضاً بنسبة 43 في االمئة بين عامي 2005 و2020، في حين انخفضت 15 في المئة في قطاع النقل واثنين في المئة في قطاع الزراعة.

ويُشار إلى استقرار النسبة الإجمالية لاستهلاك الطاقة من وسائل متجددة في أوروبا، عند 22 في المئة بعد سنوات من التوسّع الحاد، ممّا يشكل مصدر قلق في وقت تزداد فيه الحاجة لتسريع التحول إلى الطاقة الخضراء.