التجارة العالمية تسجل مستويات قياسية

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مارس 2023
التجارة العالمية تسجل مستويات قياسية

جاء في تحليل للأمم المتحدة أن التجارة العالمية وصلت لمستويات قياسية خلال العام 2022، على الرغم من تراجع حجم التجارة خلال الربع الأخير. وتوّقع تقرير لمؤتمر التجارة والتنمية (أونكتاد) ركود التجارة خلال النصف الأول من العام 2023، وقدّر  أنّ حجم التجارة العالمية خلال العام 2022 بلغ 32 تريليون دولار. وأضاف أن حجم تجارة السلع ارتفع بنسبة 10 في المئة مقارنة بالعام 2021، ليبلغ 25 تريليون دولار. وارتفع حجم تجارة الخدمات بنسبة أكبر بلغت 15 في المئة مقارنة بالعام 2021، ليصل إلى 7 تريليونات دولار.

ووفقاً للمؤتمر فإنّ العوامل التي ساعدت في نمو التجارة تشمل حلّ المشاكل اللوجستية بصورة كبيرة، وزيادة سعة الشحن العالمية، وتراجع تكاليف الشحن التي إرتفعت خلال انتشار جائحة "كورونا" إلى مستويات ما قبل الجائحة . وذكر أنه على الرغم من ذلك، فإنّ التضخم وارتفاع معدلات الفائدة وارتفاع أسعار الطاقة والأغذية والمعادن، بالإضافة إلى عوامل أخرى أضرّت بالتوقعات بالنسبة للتجارة.

وسجّلت الصادرات الروسية أكبر تراجع بين الدول الكبرى خلال الربع الأخير من العام 2022، وفقاً للتقرير الذي أشار إلى أن التوترات الجيو- سياسية التي تشمل صراع الاتحاد الروسي مع أوكرانيا تمثل أكبر المخاطر التي تواجه التجارة العالمية خلال العام 2023.