الإمارات تعتقل رئيس شبكة إتجار بالبشر

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 يناير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 06 يناير 2023
الإمارات تعتقل رئيس شبكة إتجار بالبشر

أوقفت الإمارات العربية المتحدة رئيس شبكة كبيرة لتهريب البشر معروف باسم "كيدان"، إثر قيادتها عملية واسعة للشرطة الدولية في السودان.

وألقي القبض على إريتري يدعى كيدان زكرياس حبت مريم، في الأول من كانون الثاني في السودان، وهو مطلوب بعدة تهم من بينها تهريب المهاجرين والإتجار بالبشر وغيرهما. وكان قد اعتقل في إثيوبيا في العام 2020، لكنه فر بعد عام واحد، وحكم عليه بعد ذلك غيابياً بالسجن مدى الحياة. 

وأشار الإنتربول إلى أن كيدان مطلوب لقيادته منظمة إجرامية قامت على مدى سنوات عدة باختطاف وإساءة معاملة وابتزاز المهاجرين من شرقي أفريقيا لتهريبهم إلى أوروبا. 

وبدأت السلطات الإماراتية العام الماضي وبمساعدة الإنتربول، تحقيقاً استهدف شبكة كيدان، وشمل شقيقه الذي قام بغسل الأموال بالنيابة عنه، حيث إن هذه المعاملات المالية ساعدت الضباط على تحديد موقعه في السودان. واعتقلت الشرطة السودانية كيدان في الأول من كانون الثاني بالتنسيق مع السلطات الإماراتية، وفقاً للعميد سعيد عبدالله السويدي المدير العام للإدارة العامة لمكافحة المخدرات الاتحادية في الإمارات.

وقال السويدي "إننا قمنا الآن بإغلاق أحد أهم طرق التهريب إلى أوروبا، والذي قام بنقل آلاف المهاجرين بشكل غير قانوني من إريتريا وإثيوبيا والصومال والسودان عبر ليبيا إلى أوروبا". وكشف للصحافيين إن كيدان سيحاكم في الإمارات بتهمة غسيل الأموال، وستنظر السلطات في إمكانية تسليمه بعد إغلاق القضية في البلاد. وشدد على أن هذه "مجرد البداية" في ملاحقة شبكة حبت مريم، وأن بلاده تبحث مع الإنتربول إمكانية إطلاق تحقيق آخر بشأن شبكة تهريب رئيسية.

ومن ناحيته، لفت المدير التنفيذي لخدمات الشرطة في الإنتربول ستيفن كافانا إلى أن كيدان واحد من أكثر المجرمين المطلوبين في هولندا وإثيوبيا ودول أخرى. وأعرب عن امتنانه لسلطات الإمارات وإثيوبيا وهولندا والسودان، التي قال إنها لعبت "دوراً حاسماً" في هذه القضية.