الخوري يوقف قاضياً عن العمل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022
الخوري يوقف قاضياً عن العمل

أصدر وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري الخوري قرارًا قضى بتوقيف القاضي شادي قردوحي، المحال على المجلس التأديبي الخاص بالقضاة العدليّين، عن العمل حتّى انتهاء المحاكمة التّأديبيّة، على أن يتقاضى نصف رواتبه وتعويضاته طيلة فترة توقيفه عن العمل.

من جهته قال قردوحي عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي: "تبلغت اليوم قراراً بتوقيفي عن العمل صادراً عن وزير "اللا عدل" في الحكومة المستقيلة هنري الخوري وذلك قبل عقد جلساتي على القوس". وأوضح أن هذا القرار لا يتعلق بالملاحقة التأديبية السابقة، وأشار إلى أنه تقدم قبل حوالي شهر بطلب رد الرئيس الأول التمييزي سهيل عبود عن النظر بطلب رد المقررة ميرنا بيضا، وذلك أمام الهيئة العامة لمحكمة التمييز، قائلاً "إنهم حاولوا عرقلة تقديم الطلب بكل الوسائل وصولاً إلى التبجح بأنه لم يحدث في تاريخ القضاء أن قدم طلب مماثل، مما ينم عن أن جانبه فوق الناس أو القانون إلا أننا أصررنا على تقديمه".

وأضاف أن اتصالات الترغيب والتهويل والتهديد وصولاً إلى تدخل التفتيش بشخص القاضية سمر السواح قد بدأت، ليتبين أن هذه الأخيرة انطلقت بملاحقة "أجهل آلية تحريكها" بذريعة تغيبه عن محكمته، مشيراً إلى أنه من ضمن أقلية من القضاة الذين رفضوا الاعتكاف، لا وبل كان يبت ملفات 7 قضاة منفردين جزاء في بعبدا، كما فصل في مخالفات السير وفك آليات المواطنين المحتجزة بسبب اعتكاف القضاة. ولفت إلى أنه علم كل ذلك من خلال إجراءات  سواح، إذ استدعت واتصلت بكل مساعد قضائي في محكمته من أجل بيان مسألة تغيبه في زمن اعتكاف 450 قاضياً، وتغيبهم الكامل لأشهر عدة في انتهاك صارخ للسرية وقسمها.

كما اعتبر قردوحي أن "هذا القرار التعسفي بمثابة وسام على صدري، ودليل على ما تحققه الثورة القضائية، وبأنهم في حالة ارتباك وهلع وخوف من تطهير القضاء".

الخوري يوقف قاضياً عن العمل