بوتين: يجري العمل على إنشاء عملة احتياط دولية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022
بوتين: يجري العمل على إنشاء عملة احتياط دولية

حيّا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المشاركين في منتدى أعمال "بريكس" اليوم، وذلك في خطابٍ عبر الإنترنت أوضح فيه الوضع الاقتصادي الراهن في روسيا، مشيراً إلى أن العمل جارٍ الآن على قضية إنشاء "عملة احتياط دولية" على أساس سلّة عملات "بريكس". ولفت  إلى أن سياسة الاقتصاد الكلي الروسية،  "أظهرت فعاليتها" بعد فرض العقوبات الغربية على بلاده.

من جهةٍ أخرى، قال بوتين إن " روسيا تدعم مشروع مبادرة بكين "بريكس"، التي تشدد على الجو العام لدوائر الأعمال نحو مزيد من العمل الوثيق المشترك"، مضيفاً أن "رواد الأعمال في دول "بريكس" يطورون أعمالهم في ظروف صعبة، بينما يتجاهل الغرب المبادئ الأساسية لاقتصاد السوق". مؤكّداً أن نظام المراسلة المالية الروسي مفتوح للربط بين بنوك دول "بريكس".

وفي هجومه على دول الغرب، قال بوتين إن المشكلات في الاقتصاد العالمي أصبحت "مزمنة بسبب تصرفات الغرب"، الذي ينتهج سياسات غير مسؤولة على مستوى الاقتصاد الكلي، بما في ذلك "إطلاق طباعة الأموال غير المغطاة، والضخ غير المسيطر عليه، ونمو الديون غير المضمونة".

يذكر أن "بريكس" هو تجمع  أُنشئ عام 2011، ويضم في عضويته خمس دول ذات اقتصادات ناشئة هي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، ويعمل على تشجيع التعاون التجاري والسياسي والثقافي بين الدول المنضوية بعضويته.