الأردن.. احتجاجات و"استهداف" لرجال الأمن

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 ديسمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 17 ديسمبر 2022
الأردن.. احتجاجات و"استهداف" لرجال الأمن

قدّم العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والأمير الحسن بن طلال، واجب العزاء بالعقيد عبدالرزاق الدلابيح، نائب مدير شرطة محافظة معان الذي قُتل خلال التعامل مع أعمال شغب أثناء تحرّكات تشهدها المنطقة منذ أيام احتجاجاً على ارتفاع أسعار المحروقات. وذكر الديوان الملكي الهاشمي أن الملك عبدالله الثاني أكّد أنه سيتم التعامل بحزم مع كل من يرفع السلاح في وجه الدولة ويتعدى على الممتلكات العامة وحقوق المواطنين، مشدداً على أن الاعتداءات وأعمال التخريب "مساس خطير بأمن الوطن" ولن يُسمح بذلك، كما شدّد على أن التعدي على الأجهزة الأمنية الساهرين على أمن الوطن والمواطنين غير مقبول.

وأشار الملك إلى أن الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر فيها المواطنون، وحقهم في التعبير عن الرأي بالوسائل السلمية ضمن القانون، مؤكداً أن مؤسسات الدولة ستتخذ كل الإجراءات لمحاسبة الخارجين عن القانون.

من جهته، أكد وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، أن جريمة مقتل عبد الرزاق الدلابيح لن تمر بدون عقاب، مشيراً إلى أن الأيام الماضية شهدت عمليات اقتحام لمؤسسات حكومية وأعمال عنف، وقال إنه سيتم اتخاذ إجراءات أمنية مشددة وتعزيز القوات الأمنية في المناطق التي تشهد اضطرابات، ودعا المواطنين إلى التمييز بين التعبير السلمي عن الرأي وأعمال العنف.

أما وزير الأوقاف والشّؤون والمقدّسات الإسلاميّة الأردني محمد الخلايلة، فقد قال إن "الله أَنعم علينا في الأردن بالأمن والاستقرار، وهي نعمة عظيمة"، محذّراً من وقوع الفتنة وإراقة الدّماء. واستنكر كلّ ما يُبرّر من إراقة للدّماء واستهداف لرجال الأمن، الّذين يوصلون اللّيل بالنّهار لحفظ أمن الوطن والمواطن.

إلى ذلك، أعلن الأمن العام الأردني إيقاف منصة "تيك توك" عن العمل مؤقتاً داخل البلاد، "بعد إساءة استخدامها" خلال إضراب سائقي الشاحنات الذي أسفر عن مقتل عقيد شرطة. وقبل الإعلان الرسمي، أفاد مستخدمو المنصة بالبلاد بتوقفه بشكل كامل منذ صباح اليوم.

وكان قد قُتل نائب مدير شرطة محافظة معان عبدالرزاق عبدالحافظ الدلابيح في الوقفات الاحتجاجية، التي أقيمت أمس، مع أعمال شغب في منطقة الحسينية، إثر تعرضه للإصابة بعيار ناري في منطقة الرأس أثناء تعامله مع أعمال شغب.