خلاف حول استهداف محطة زابوريجيا النووية

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 أغسطس 2022
خلاف حول استهداف محطة  زابوريجيا النووية

اتهم مسؤول روسي القوات الأوكرانية بتجديد قصف محطة زابوريجيا النووية.

من جهتها اتهمت أوكرانيا روسيا بشن خمس ضربات على المحطة وأسفرت عن مقتل 14 مدنيا أمس، في منطقة دنيبروبتروفسك في وسط شرق أوكرانيا، في موقع قريب من المحطة.

وعبر فالنتين ريزنيتشنيكوا حاكم منطقة دنيبروبتروفسك على تطبيق تلغرام "أمضينا ليلة مروعة، من الصعب جدا إخراج الجثث من تحت الأنقاض". وتابع هذا الهجوم الروسي الذي نفذ براجمات صواريخ غراد استهدف بلدة مارغانيتس مقابل محطة الطاقة النووية الأوكرانية زابوريجيا على الضفة الأخرى لنهر دنيبرو، وقرية فيتشيتاراسيفكا. وتابع أن "ثمانين صاروخا أطلقت عمدا وبخبث على أحياء سكنية بينما كان الناس نائمين في منازلهم".

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه اليومي أمس أن القوات الأوكرانية  وأجهزة الاستخبارات والشرطة سترد على الهجوم الروسي في مارغانيتس وفي منطقة زابوريجيا المجاورة التي تسيطر عليها القوات الروسية جزئيًا.

يذكر أن المحطة استُهدفت بعمليتي قصف الأسبوع الماضي، ما أثار قلق المجتمع الدولي. وجاء في التصريحين الروسي والأوكراني "اشتعلت النيران في مساحة صغيرة من العشب لكن لم يصب أحد". وأوضح المصدران بعد ذلك عن سقوط خمس قذائف أخرى قرب محطة إطفاء على مقربة من المحطة.