العراق: إنتهاء الجولة الخامسة من المفاوضات الإيرانية-السعودية

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 23 سبتمبر 2022
العراق:  إنتهاء الجولة الخامسة من المفاوضات الإيرانية-السعودية

كشف وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم، عن انتهاء الجولة الخامسة من المحادثات السعودية الإيرانية. وأوضح حسين،  أنّ هناك نقاشاً على أن تكون الجلسة المقبلة بين الرياض وطهران على مستوى غير وزراء الخارجية، مؤكداً تهيئة الظروف لجولة مقبلة.

وبخصوص المفاوضات النووية الإيرانية، أشار وزير خارجية العراق إلى أن بلاده تؤيد المفاوضات النووية بين طهران وواشنطن، ولفت إلى أن التوتر يؤثر سلباً على الوضع الداخلي للعراق. وأشار إلى أن العراق يسعى لتطوير العلاقات مع الولايات المتحدة، وأن الوجود العسكري الأميركي في العراق هو في إطار التدريب والتشاور.  وأما عن تركيا، فقال حسين أنها "دولة مهمة وبيننا مصالح مشتركة وعلينا التوصل إلى تفاهمات"، مشدداً على ضرورة تطوير العلاقات معها على أن تستند على التفاهم المشترك.

وتعليقا على الأزمة السياسية في بلاده، شرح وزير الخارجية العراقي، أنّ المفاوضات جارية مع التنظيمات السياسية وأن هناك اتجاها لعقد جلسة للبرلمان قريباً، متمنياً أن يتم الوصول إلى اتفاق مع التيار الصدري ليكون جزءاً من تشكيلة الحكومة. واعتبر أن العراق يعاني في تشكيل الحكومة الجديدة وثمة صراعات بين الكتل الحزبية الشيعية، لافتاً في الوقت ذاته إلى تقدم في المفاوضات بين مختلف القوى العراقية.