مفاوضات فيينا النووية تستأنف قريباً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أغسطس 2022 آخر تحديث: الخميس، 04 أغسطس 2022
مفاوضات فيينا النووية تستأنف قريباً

يبدو أن الاتفاق النووي أطل إلى الواجهة من جديد، من باب مفاوضات فيينا حيث ستستأنف هذه المفاوضات  في العاصمة النمساوية قريباً على ما أعلن عدد من المسؤولين الدوليين.

وفي هذا الإطار أعلن المندوب الروسي أن المفاوضات بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني ستستأنف قريباً موضحاً "أننا مستعدون لإجراء محادثات بناءة".

بدوره، أعلن الموفد الأميركي روبرت ​مالي​ أنه في طريقه إلى ​فيينا​ لاستئناف المحادثات حول الملف النووي الإيراني على أساس تسوية اقترحها ​وزير​ خارجية ​الاتحاد الأوروبي​ ​جوزيب بوريل​. ولفت، في تصريح عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلى أن التطلعات متأنية إلا أن ​واشنطن​ ترحب بجهود الاتحاد الأوروبي وهي مستعدة لمحاولة التوصل إلى اتفاق بنية حسنة. وأكد  أنه سيتضح قريباً جداً ما إذا كانت ​إيران​ مستعدة للشيء نفسه.

وأشارت وزارة الخارجية الإيرانية​، إلى أن الوفد الإيراني المفاوض سيتوجه إلى ​فيينا​ خلال ساعات للمشاركة في مفاوضات إعادة إحياء ​الاتفاق النووي​.

وفي وقت سابق، لفت كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، إلى أن مقترحات إيران ترمي لتصحيح الوضع المعقد الناجم عن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، معلناً أن طهران قدمت مقترحات وأفكاراً لتسهيل التوصل إلى نتيجة في محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي. وأوضح باقري كني أنه سيتم التنسيق مع شركاء طهران في الاتفاق النووي لإعطاء واشنطن فرصة لإثبات حسن نيتها، مؤكداً استعداد بلاده لاتخاذ الخطوات النهائية في وقت قصير إذا كان الجانب المقابل جاهزاً لمثل ذلك.

وكانت وسائل إعلامية قد نقلت عن مسؤولين أميركيين، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، أوقفت إنفاذ عقوبات واسعة على إيران لإحياء الاتفاق النووي، وأشاروا إلى أنهم يتوقعون استمرار فرض منتظم للعقوبات طالما رفضت إيران العرض المطروح على الطاولة.