من الفضاء.. النيادي يُجيب على سؤال "الأذكياء فقط"

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مارس 2023
من الفضاء.. النيادي يُجيب على سؤال "الأذكياء فقط"

أجاب رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، على سؤال طرحه قبل 3 أيام "للأذكياء فقط"، بشأن حركة الأجسام، من محطة الفضاء الدولية. 

ونشر النيادي سؤاله في مقطع فيديو عبر حسابه على "تويتر"، قائلاً: "حركة الجسم تكون إما بالدوران من اليسار إلى اليمين أو بالدوران من الأعلى إلى الأسفل، موضحاً أنه في كلتا الحالتين فإن الحركة مستمرة في الاتجاه نفسه. كما لفت إلى أن حالة الدوران الثالثة، فتكون بشكل متداخل والتي يتغير فيها اتجاه الجسم بين اليمين لليسار أو العكس ومن أسفل إلى أعلى". وأردف: "الذكي سيخبرنا ما السبب وراء هذا الأمر، الذي يمكن أن تجربونه حتى في الأرض". 

وأطل النيادي اليوم، شاكراً كل من تفاعل مع سؤاله الأخير، مشدداً على أن إجابات متابعيه دائماً تجعله يثق بوجود "عقول مبدعة" في العالم العربي. واعتبر أن "هذه العقول هي أملنا ومستقبلنا المشرق نحو شعوب مفكرة ولديها شغف في العلوم".

وأجاب على السؤال: "اختلاف حركة الجسم التي لاحظناها في الفيديو تعود إلى نظرية المحور الوسيط، فلأي شيء يدور عدة محاور وتختلف حركة الجسم تبعاً لتلك المحاور".

وكان النيادي قد انطلق بصحبة طاقم المهمة "crew-6"، إلى محطة الفضاء الدولية بنجاح قبل أيام قليلة، ليخوض أطول مهمة علمية للعرب في الفضاء، ستستمر لستة أشهر متواصلة في المحطة.