انطلاق أطول مهمة علمية فضائية للعرب

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مارس 2023
انطلاق أطول مهمة علمية فضائية للعرب

بعد أن تأجلت مرحلة الانطلاق في 27 فبراير/شباط الماضي بسبب عطل في المعدات الأرضية بمجمع جون كينيدي للفضاء، أعلنت "ناسا" أن مرحلة الانطلاق لمركبة سبيس إكس (crew6) ستتم في 2 مارس.

إذ أقلعت المركبة التي تتكون من صاروخ فالكون 9 تعلوه كبسولة كرو دراجون تعمل بشكل مستقل تسمى إنديفور، في الساعة 12:34 صباح اليوم الخميس بتوقيت شرق الولايات المتحدة (05:34 بتوقيت غرينتش) من مركز كنيدي للفضاء التابع لناسا في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا، وانطلق معها طاقم المهمة باتجاه محطة الفضاء الدولية، الذي يضم 4 أفراد من بينهم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي في أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.

انطلاق أطول مهمة علمية فضائية للعرب

وقد أظهر بث مباشر عبر الإنترنت لوكالة ناسا المركبة الفضائية، التي يعادل ارتفاعها 25 طابقاً وهي ترتفع من برج الإطلاق، بينما تهدر محركاتها التسعة من طراز مرلين مطلقة سحباً من الدخان وكرة نارية حمراء أضاءت السماء قبل الفجر.

وفي هذا السياق، نشر الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد تغريدة على تويتر جاء فيها: "انطلاقة جديدة لطموح دولة الإمارات يحملها ابنها سلطان النيادي في ثاني مهمة إماراتية لمحطة الفضاء الدولية.. أدعو الله له بالتوفيق والعودة سالماً إلى أهله وبلده.. فخورون به وبأمثاله من شباب الإمارات الذين يعملون لرفع راية الوطن وتعزيز إسهاماته في خدمة البشرية".

وسيخوض رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي أطول مهمة علمية للعرب في الفضاء، ستستمر لستة أشهر متواصلة في محطة الفضاء الدولية، وسيشارك بتجارب علمية في 10 مجالات حيوية طوال مدة المهمة.

انطلاق أطول مهمة علمية فضائية للعرب

وكان مركز محمد بن راشد للفضاء، قد أعلن أمس الأربعاء، أن جميع الأنظمة تبدو بحالة جيدة لإطلاق مهمة "كرو- 6"، مضيفاً أن حالة الطقس ملائمة بنسبة 95 بالمئة للإطلاق، وتستمر فرق العمل بمراقبتها.

وكان النيادي قد صرّح لدى وصوله إلى مركز كينيدي للفضاء الأربعاء الماضي،قائلاً: "يشرفني التواجد هنا قبل أيام قليلة من إطلاق أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب وثاني مهمة إماراتية إلى محطة الفضاء الدولية كما يشرفني الوقوف في نفس المكان الذي انطلق منه أول رائد فضاء هبط على سطح القمر".

وأضاف: "عقب نجاح أول مهمة إماراتية إلى الفضاء في عام 2019 حينما انطلق زميلي هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية شعرنا بالحماس والفخر في الإمارات والمنطقة".

وأشار النيادي إلى أن "هذه المهمة التي ستمتد لـ 6 أشهر ستسهم بتعزيز تطور برنامجنا الفضائي ونأمل في تنفيذها بنجاح بالتعاون مع طاقم المهمة والعودة مجدداً لتحقيق جميع الأهداف التي تم التخطيط لها مسبقا"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وختم: "أشكر قيادتنا وجميع من يدعمنا في التحضير لهذه المهمة بما في ذلك المدربين، ووكالات الفضاء، وبشكل خاص عائلتي، وزملائي. نحن جاهزون على الصعيد البدني، والذهني، والتقني لخوض هذه المهمة التي نريد من خلالها تقديم معارف جديدة، وتعزيز شغف استكشاف الفضاء".