جنبلاط: قرار الحرب والسلم بيد حزب الله وإيران

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يوليو 2022
جنبلاط: قرار الحرب والسلم بيد حزب الله وإيران

أشار رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، إلى أنه طالما لم يتم التوصل إلى وضع خطة دفاعية، حيث يصبح لاحقاً سلاح حزب الله بالتنسيق مع الدولة اللبنانية وتحت إمرة الدولة، فإن قرار الحرب والسلم مع الحزب وإيران.

واعتبر جنبلاط ،في حديث تلفزيوني، أن لبنان دخل في الحرب الروسية- الأوكرانية لأن كلام السيد حسن نصرالله كان واضحاً، إذ أكد خلال خطابه الأربعاء الماضي، أنه لا للغاز في البحر الأبيض المتوسط، ما يعني أنه يُجيب الغرب ويقول له أنه لن يستطيع أن يعوّض نقصان الغار الروسي من البحر المتوسط.

ولفت إلى أن المبادرة الكويتية أعطت نتائج ولو كانت ضعيفة، مشيراً إلى أن جامعة الدول العربية اجتمعت من خلال وزراء الخارجية في لبنان، "وهذا جيد والمطلوب أكثر، المطلوب دعم الجيش والمؤسسات، ولا أطلب دعماً فقط كما جرى، أي دعم خط سياسي من خلال ما تبقى من 14 آذار/مارس في الانتخابات، المطلوب دعم المؤسسات". ورأى أن ليس هناك تقسيم مؤكداً أن التقسيم في لبنان غير وارد.

وأوضح جنبلاط أن النظام السوري يتلطى داخل كل الطوائف ولا يهمه أحد لا الدروز أو غير الدروز، يستخدم الجميع لأجل مآربه والحفاظ على الحكم، ووصل النظام إلى تهجير ثلث الشعب السوري إلى لبنان والأردن وتركيا والغرب ولن يعيدهم.