بدء الإستفتاء في 4 مناطق أوكرانية على الإنضمام إلى روسيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 سبتمبر 2022
بدء الإستفتاء في 4 مناطق أوكرانية على الإنضمام إلى روسيا

بدأت عملية التصويت في الإستفتاء على ضم 4 أقاليم أوكرانية هي لوغانسك ودونيتسك وخيرسون و زابوروجيا إلى روسيا، ويستمر التصويت الذي بدأ عند الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش حتى 27 أيلول الجاري، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الروسية.

مراكز الإقتراع

وقد تم وضع 450 مركز إقتراع على أراضي المنطقة الواقعة شرقي أوكرانيا، في الاستفتاء على انضمام دونيتسك، وسيفتح أكثر من 200 مركز اقتراع آخر في الداخل الروسي، حتى يتمكن سكان المنطقة الذين تم إجلاؤهم إلى روسيا من التصويت. أما في لوغانسك، تقرّر فتح 461 مركز إقتراع، بالإضافة إلى 201 مركز إقتراع آخر في مناطق داخل روسيا. 

ووضعت السلطات المحلية في منطقة زابوروجيا 394 مركز إقتراع، في حين يرتقب وضع 85 مكتباً آخر خارج المنطقة، تحديداً في روسيا ودونيتسك ولوغانسك وخيرسون. كما أنشأت 8 لجان إقليمية للتصويت و 198 لجنة فرعية، فيما سيتم فتح مراكز إقتراع للتصويت كذلك في شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا في عام 2014، وعدد من المدن داخل روسيا. وتم طباعة أكثر من 1.5 مليون بطاقة إقتراع للتصويت في الاستفتاء بمنطقة دونيتسك. 

رئيسة لجنة الانتخابات

وأعلنت رئيسة لجنة الإنتخابات جالينا كاتيوشنكو، تسجيل أكثر من 500 ألف شخص في القوائم الإنتخابية. وشددت على أن مراقبين محليين وأجانب من الغرفة العامة سيكونون حاضرين في مراكز الاقتراع في الأيام كافة، وكذلك خارجها.

ويتوقّع أن تصل نسبة المشاركة إلى 87% بمنطقة لوغانسك، وإلى 86% في دونيتسك، و83% في منطقة زابوروجيا، مقابل 72% في منطقة خيرسون، بحسب ما أفاد معهد القرم الجمهوري للبحوث السياسية والإجتماعية.