بخطاب عالي النبرة... بوتين يضمّ 4 مناطق أوكرانية لروسيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 سبتمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 01 أكتوبر 2022
بخطاب عالي النبرة... بوتين يضمّ 4 مناطق أوكرانية لروسيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، توقيع اتفاق انضمام دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوروجيا إلى الاتحاد الروسي، معتبراً أن هذه الخطوة تعكس الإرادة الشعبية للملايين من أبناء المناطق الأربعة، الذين قال عنهم إنهم كانوا يتعرّضون على مدار سنوات للقصف والتهديد على يد نظام كييف، كما ذكّر بتاريخ الاتحاد السوفياتي، مشيراً إلى أن موسكو لا تسعى إلى استحضار الماضي الذي شهد انهيار الاتحاد.

بوتين يدعو كييف للمفاوضات

وفي سياق الحرب الروسية - الأوكرانية، دعا بوتين كييف إلى وقف إطلاق النار والحرب والعودة إلى طاولة المفاوضات، مؤكداً جاهزية موسكو لذلك، واستدرك أن روسيا لن تفاوض على نتائج الاستفتاء في المناطق الـ4، مشدداً أنها ستدافع عن أراضيها. كما أشار إلى أن بلاده ستعيد بناء البنية التحتية في المناطق الجديدة التي انضمت إلى روسيا ورفع مستوى الأمن فيها.

عداء الغرب وروسيا

أما عن الغرب، فلفت بوتين إلى أنه يبذل كل ما في وسعه للحفاظ على المنظومة الاستعمارية، مشيراً إلى أنه لا يروق له وجود بلد غني مثل روسيا لا يقبل بالإملاءات، واعتبر أنه لا يريد أن تكون موسكو حرّة بل يريد "نهب ثرواتها"، مؤكداً أنّ الكراهية للروس سببها رفضها نهب ثرواتهم والإصرار على المصالح. كما اتّهم الغرب بالإخلال بوعوده بألا يتوسع حلف "الناتو" شرقاً.

ورأى الرئيس الروسي أن هناك محاولات لاحتواء روسيا والصين وإيران من قبل واشنطن والدول الأخرى إلى جانب شركاء أميركا الحاليين، مردفاً أنّ العالم دخل مرحلة التحولات الجذرية. ولفت إلى أن التعددية القطبية تتعزّز الآن وحركة التحرّر التي تشهدها الكثير من الدول ستشتدّ وتتطوّر.

وفي سياقٍ آخر، وصف بوتين الشراكة بين ألمانيا وأميركا بالـ"شراكة الوهمية"، مشيراً إلى أنّ الغرب يُصمّم السلاح البيولوجي كما حصل في أوكرانيا. وشدد على أنّ العقوبات الغربية ضد موسكو "لن تؤتي أكلها"، لافتاً إلى أنّ العقوبات تطال شركاء أميركا.

أبرز ردود الفعل

في المقابل، رد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على انضمام 4 مناطق من بلاد إلى روسيا، قائلاً إن كييف لن تتفاوض مع موسكو ما دام بوتين رئيساً لروسيا الاتحادية، وأضاف: "سنتفاوض مع الرئيس الجديد".

من جهته، أدان الرئيس الأميركي جو بايدن، إعلان روسيا القائم على "الاحتيال" بضم أربع مناطق أوكرانية، معتبراً أن موسكو تخالف القانون الدولي. أما مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، فأكد أنه سيتم تعزيز عقوبات الاتحاد لمواجهة الإجراءات الروسية.