التونسيون يشاركون في استفتاء على دستور جديد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
التونسيون يشاركون في  استفتاء على دستور جديد

بدأ التونسيون، صباح اليوم، التصويت على استفتاء حول مشروع دستور جديد، ينصّ على تولي الرئيس قيس سعيّد السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه ويمكن أن يقيله إن شاء، دون أن يكون للبرلمان دور في ذلك. كما أن للرئيس صلاحيات ضبط السياسة العامة للدولة، وتحديد اختياراتها الأساسية، وتكون لمشاريعه القانونية أولوية النظر من قبل نواب البرلمان. كما انقسمت الوظيفة التشريعية بين مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات.

11 ألف مركز اقتراع

وتجري عملية الاقتراع، خلال يوم عطلة يلي عطلة نهاية الأسبوع مباشرة، وسط مراقبة أمنية مشددة، إذ يتولى الآلاف من رجال الأمن والجيش تأمين مراكز التصويت والفرز في كل أنحاء البلاد. ووزعت اللجان الانتخابية، صناديق الاقتراع والمواد اللازمة على المراكز. 

وقالت هيئة الانتخابات المكلّفة تنظيم الاستفتاء ، إنه سيكون أكثر من 11 ألف مركز اقتراع مفتوحًا أمام الناخبين.

التصويت خارج تونس

كما يواصل المغتربون التونسيون، الإدلاء بأصواتهم خارج البلاد على مشروع الدستور الجديد. من جهتها، أكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، استمرار عملية التصويت في الخارج، اليوم، في 46 دولة، وأكثر من 600 مركزِ، على أن يتم إغلاق المراكز في الساعة العاشرة مساء بتوقيت كل بلد.

معارضة مشروع الدستور الجديد

وتعتبر المعارضة التونسية والمنظمات غير الحكومية التي تندد بالنصّ الجديد، أنه "مفصّل على قياس" سعيّد ويحصر السلطات بأيدي الرئيس، الذي لا يمكن إقالته بموجب الدستور الجديد، خلافًا لما جاء في دستور العام 2014. من جانبه، طالب الحزب المعارض الأبرز لسعيّد، حزب "النهضة"، ذو المرجعية الإسلامية، بمقاطعة الاستفتاء واعتباره مساراً غير قانوني، فيما ترك أكبر النقابات العمالية، الاتحاد العام التونسي للشغل، حرية القرار لأنصاره.