بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات تختم تقريرها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يوليو 2022
بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات تختم تقريرها

ختمت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات البرلمانية 2022 تقريرها الذي تضمّن 23 توصية لتحسين العملية الانتخابية في المستقبل لافتةً إلى أنّ الاتحاد الأوروبي على استعداد لدعم لبنان في تنفيذ تلك التوصيات.

تصريح رئيس البعثة

من جانبه، قال رئيس البعثة جورج هولفيني خلال مؤتمر صحافي إنه بالرغم من تأثر التحضيرات الانتخابية بشح الموارد المالية والبشرية، فإن السلطات أجرت الانتخابات في موعدها، إلّا أنّ ممارسات شراء الأصوات والزبائنية طغت عليها.

تفاصيل التقرير النهائي

لاحظت البعثة في تقريرها أن الحملة كانت نابضة بالحياة، لكن شابتها حالات مختلفة من الترهيب، بما في ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي، وحالات عرقلة الحملات، بالإضافة إلى أن الإطار القانوني لتمويل الحملات الانتخابية شابه قصور خطير في ما يتعلّق بالشفافية والمساءلة. على الرغم من أن حرية التعبير احتُرمت بالإجمال، لكن وسائل الإعلام فشلت في توفير تغطية متساوية ومتوازنة وكانت مساحة الإنترنت مائلة بسبب التّلاعب السائد بالمعلومات وعلاوة على ذلك، فإن سريّة التصويت لم تكن مضمونة دائماً.

كم أشار التقرير إلى أنّ البعثة "ستناقش التوصيات الـ23 مع المعنيين لتحسين العملية الانتخابية في المستقبل".

أبرز توصيات البعثة 

  • إنشاء مراكز "ميغاسنتر" على أساس التسجيل المسبق للناخبين، من أجل تسهيل مشاركة الناخبين.
  • إنشاء هيئة الإشراف على الانتخابات لتكون كياناً قانونياً منفصلاً مستقلاً تماماً عن وزارة الداخلية والبلديات، بما في ذلك من الناحية المالية والإدارية.
  • منح هيئة الإشراف على الانتخابات الولاية والقدرة على التحقق من كل الحسابات الشخصية للمرشحين وأطفالهم وأزواجهم ومراجعتها. 
  • تنظيم صارم لتوفير السلع أو الخدمات أو المدفوعات من قبل المؤسسات التي يملكها أو يديرها المرشحون أو الأحزاب بما في ذلك الشركات والمؤسسات والجمعيات الخيرية. 
  • تمكين هيئة الإشراف على الانتخابات من فرض غرامات رادعة على المرشحين واللوائح، الذين لا يقدمون تقارير تمويل الحملات الإلزامية في الوقت المحدد أو يخالفون السقوف القصوى للإنفاق على الحملة.
  • الدعوة إلى اعتماد تدابير خاصة مؤقتة لزيادة تمثيل المرأة في البرلمان.

يذكر أن بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات نفّذت عملها منذ 27 آذار إلى 16 حزيران 2022، تلبيةً لدعوة السلطات اللبنانيّة.