"بلو أوريجين" تسعى للهبوط على القمر

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 ديسمبر 2022
"بلو أوريجين" تسعى للهبوط على القمر

جدّدت شركة الفضاء "بلو أوريجين" طلبها إلى وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" تأمين عقدٍ لبناء مركبة هبوط على سطح القمر، تكون مهمتها مخصّصة لبعثات "أرتيميس" المستقبليّة، وذلك في إطار التعاون بين هذه الشركة المملوكة للملياردير جيف بيزوس مع العديد من الشركات الأخرى لتقديم الاقتراح، بما في ذلك "بوينغ" و"Lockheed Martin" و"Draper".

ومنحت وكالة "ناسا" شركة "سبيس إكس" عقداً في العام 2021 بقيمة 2,9 مليار دولار لاستخدام نسخة من "ستارشيب" كمركبة هبوط على سطح القمر. لكنّ "بلو أوريجين" طعنت بهذه الخطوة، مدّعية أن قرار "ناسا" يلغي فرص المنافسة، ويهدّد عودة أميركا إلى القمر. وأرسل جيف بيزوس رسالةً إلى مدير "ناسا" بيل نيلسون في تمّوز من العام الماضي،مضمونها ينصّ  على استعداد شركته للتنازل عمّا يصل إلى ملياري دولار من المدفوعات مقابل عقد هبوط بسعر ثابت. إلا أنه اعترض على قرار منح عقد واحد أعطى "سبيس إكس" بداية مبكرة لسنوات عدة ومليارات الدولارات، مدّعياً كسره قالب برامج الفضاء التجارية الناجحة لوكالة "ناسا" من خلال وضع حدّ للمنافسة الهادفة لسنوات مقبلة.

وكانت "ناسا" تنوي منح عقدين للهبوط على سطح القمر، لكنّها اختارت إصداراً واحداً فقط بسبب مخاوف تتعلّق بالتمويل، قبل أن ترفع "بلو أوريجين" دعوى قضائية ضد "ناسا" بشأن تعاملها مع برنامج نظام الهبوط البشري. وبالرغم من ذلك، حكم قاضٍ في المحكمة الفيدراليّة ضد شركة بيزوس، ممّا أوقف العمل على مركبة هبوط "سبيس إكس" وأخّر مهمة القمر حتى العام 2025.

وكانت "ناسا" قد ذكرت في وقتٍ سابق، أنها ستقبل مرة أخرى مقترحات لمشروع هبوط القمر الثاني، فيما ستواجه "بلو أوريجين" منافسة من شركة "Northrop Grumman" و"Leidos Dynetics"، بحسب تقارير صحفية.