مصر تسعى لوقف العنف في فلسطين قبل رمضان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 فبراير 2023
مصر تسعى لوقف العنف في فلسطين قبل رمضان

أفاد مسؤولون مصريون بأن القاهرة كثفت جهود الوساطة بين إسرائيل والفلسطينيين، في محاولة لوقف العنف في القدس والضفة الغربية المحتلة، ومنع انتشاره إلى قطاع غزة قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وقالوا إن مصر تعتقد بأن الوضع قد يخرج عن نطاق السيطرة، لا سيما بالنظر إلى الحساسيات الفلسطينية بشأن القيود الإسرائيلية على الوصول إلى القدس خلال شهر رمضان، الذي يبدأ في أواخر آذار. وطالبت القاهرة الولايات المتحدة بالتدخل لمناشدة إسرائيل المساعدة في الحد من تصعيد العنف. ووجهت مصر مناشدة إلى حركة الجهاد الإسلامي التي ترفض الاتصال المباشر مع إسرائيل.

واستضافت القاهرة، هذا الأسبوع قادة من حركة حماس التي تدير قطاع غزة، ومن حركة الجهاد الإسلامي المتحالفة معها، بحسب المسؤولين، الذين قالوا إن محادثات أجريت مع ممثلين لإسرائيل في وقت سابق.

وأفاد مسؤول فلسطيني بأن "المصريين قلقون أكثر من أي وقت مضى من احتمال حدوث مواجهة مسلحة في 2023، وهم مدركون أنه لربما سيكون من الصعب تقييد أفعال بعض الوزراء في الحكومة المتطرفة في إسرائيل". وأضاف أن "مصر تفهم أنه إذا ما انفجرت الأوضاع في الضفة الغربية، فإنها ستشعل فتيل انفجار في غزة أيضاً".

وتسارعت وتيرة أعمال العنف في الضفة، مع تكثيف إسرائيل مداهماتها في أعقاب سلسلة هجمات فلسطينية دامية في مدن إسرائيلية، منذ أن أدت الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتشددة اليمين في 29 ديسمبر كانون الأول الماضي.

واتهم المتحدث باسم الجهاد الإسلامي داوود شهاب، إسرائيل بمحاولة تغيير الوضع الراهن في الضفة الغربية والقدس، في إشارة إلى خطة الحكومة الجديدة لتوسيع المستوطنات اليهودية، وما يعتبره الفلسطينيون تعدياً يهودياً على موقع متنازع عليه في مدينة القدس.