ميلوني تسعى لتشكيل حكومة في إيطاليا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 28 سبتمبر 2022
ميلوني تسعى لتشكيل حكومة في إيطاليا

استهلت زعيمة اليمين المتطرف في إيطاليا جورجيا ميلوني وحلفاؤها اليوم، عملية يرجح أن تستغرق أسابيع لتشكيل حكومة جديدة وسط أزمات تلوح في الأفق على عدة جبهات. ولا يملك حزب فراتيلي ديتاليا  الذي تتزعمه ميلوني والفائز في الانتخابات أي خبرة في الحكم، لكن يتعين عليه أن يجمع فريقاً من مختلف الأحزاب يعالج أزمة ارتفاع التضخم وأسعار الطاقة، ومشكلة العلاقات مع أوروبا التي تشعر بالقلق.

وتتمنى ميلوني أن تكون أول امرأة على رأس الحكومة الإيطالية، لكنها بحاجة لحليفيها حزب الرابطة اليميني المتطرف بزعامة ماتيو سالفيني وحزب فورتسا إيطاليا بزعامة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكوني لضمان غالبية في البرلمان. وتوزيع الحقائب الأكثر أهمية، ولا سيما وزارات الاقتصاد والشؤون الخارجية والدفاع والداخلية، سيكون دائما مسألة سياسية، لكنه الآن وأكثر من أي وقت مضى يجب أن يعكس مجالات الاختصاص وفق صحيفة لاستامبا.

في المرات السابقة، كان تولي إدارة جديدة المهام يستغرق ما بين أربعة أسابيع إلى 12 أسبوعاً. لكن الاستحقاق الأول يقترب بسرعة، إذ يتعين على إيطاليا الغارقة بالديون أن تقدم لبروكسل مشروع موازنتها للعام المقبل قبل 15 تشرين الأول. ولن يبدأ الرئيس سيرجيو ماتاريلا مشاورات تكليف رئيس للحكومة الجديدة إلا بعد انتخاب رئيسي مجلس الشيوخ والنواب من أعضاء البرلمان الذي سيجتمع في 13 تشرين الأول.