بلينكن يستنكر عدوانيّة بكين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022
بلينكن يستنكر عدوانيّة بكين

أشار وزير الخارجيّة الأميركيّة أنتوني بلينكن، إلى أنّ الصين أصبحت في السنوات الأخيرة، مختلفة تماماً بقيادة رئيسها شي جينبينغ.

ولفت في تصريح، إلى توجّهات "قمعيّة أكثر في الداخل، وعدوانيّة أكثر في الخارج"، مشدداً على أنّ هذا الأمر يطرح في كثير من الحالات، تحدّياً لمصالح وقيم الولايات المتحدة. وركّز على وجوب الغوص بشكل أعمق في العلاقات بين البلدين.

وأوضح بلينكن، أنّ العالم "يتوقّع بشكل أساسي" أن تعمل أكبر قوّتين اقتصاديّتين في العالم، معاً في ملفّات التغيّر المناخي والصحّة العالميّة وربّما أيضاً الاتجار بالمخدّرات، مضيفاً أنّ بلاده تعلم أن واشنطن لن تتمكّن من التّعامل مع ملف المناخ على النّحو اللّازم، إن لم تكن الصين مشاركة في الجهود المبذولة.

وشدد على  أنّ الصين عليها أن تستجيب لمطالب بلدان حول العالم بأن تكون لاعباً إيجابيّاً، وليس لاعباً سلبيّاً، في قضايا تثير قلق هذه البلدان، موضحاً أنّ المشاكل العالميّة حلّها يكون أصعب بدون انخراط الولايات المتحدة الأميركية والصين.

ويُتوقّع أن يلتقي شي نظيره الأميركي جو بايدن، على هامش قمة مجموعة العشرين الّتي تستضيفها بالي الشهر المقبل، في لقاء سيكون الأوّل بينهما منذ تولّيهما رئاسة بلديهما.