حقوق الإنسان وأوضاع المنطقة بين بلينكن والسيسي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023
حقوق الإنسان وأوضاع المنطقة بين بلينكن والسيسي

لفت وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى أنّه ناقش ملف حقوق الإنسان مع نظيره المصري سامح شكري والرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته القاهرة، مضيفاً أنّ الولايات المتّحدة ستواصل تشجيع مصر على اتّخاذ مزيد من التحرّكات بشأن حقوق الإنسان بما في ذلك إطلاق سراح المزيد من السجناء السياسيّين وإصلاح نظام الاحتجاز على ذمّة القضايا. وأكد أن مصر اتخذت إجراءات مهمة في حماية الحريات، وتمكين المرأة، وإجراء حوار وطني من خلال لجنة العفو الرئاسي.

بدورها، أفادت الخارجية الأميركية في بيان أن بلينكن ناقش مع السيسي سبل خفض التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرةً إلى أن وزيرها أكد أهمية الدعم الدولي الموحد لإجراء انتخابات في ليبيا وسلط الضوء على أهمية الاتفاق السياسي الإطاري للتطلعات الديمقراطية للشعب السوداني، وقالت إن هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر، وتعزيز السلام والأمن في المنطقة، من خلال الدعم المشترك للانتخابات في ليبيا، والعملية السياسية الحالية في السودان بقيادة السودانيين.

ويزور بلينكن إسرائيل والضفة الغربية للتشاور حول الأولويات الدولية والإقليمية، والعلاقات الإسرائيلية - الفلسطينية، والحفاظ على حل الدولتين، وحماية حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية.