لقاء بين بلينكن ونظيره الصيني في إندونيسيا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يوليو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 06 يوليو 2022
لقاء بين بلينكن ونظيره الصيني في إندونيسيا

ينوي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لقاء نظيره الصيني وانغ يي، على هامش قمة العشرين في بالي، هذا الأسبوع، في إطار سعي واشنطن إلى إبعاد الصين عن تعزيز علاقاتها مع روسيا. إذ حددت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، موعد سفر بلينكن إلى العاصمة الإندونيسية، والذي يمتد من 6 إلى 11 تموز الحالي، وستعقد اجتماعات القمة خلال يومي 7 و8 تموز الحالي.

لقاء نادر

ولفت البيان إلى أن اللقاء النادر بين بلينكن ووانغ يي، سيعقد بينما يستعد الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، لإجراء محادثات مع نظيره الصيني ​شي جين بينغ​. ويُشار إلى أن هذا اللقاء، قد سبقه اجتماع بين المسؤولين في تشرين الأول الماضي. كما تأتي المحادثة بين الطرفين، تزامناً مع دراسة واشنطن رفع الرسوم الجمركية المشددة، المفروضة على بعض المنتجات الصينية سابقاً.

ويأتي ذلك في وقت عقد نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي، لقاء عبر الفيديو، مع وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، بناءً على طلب الأخيرة، صباح اليوم.

حرب تجارية

يُذكر أن تدهوراً كبيراً حصل في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الذي شن حرباً تجارية على العملاق الآسيوي، بالإضافة إلى فرضه رسوماً جمركية مشددة متبادلة، استهدفت مجموعة واسعة من المنتجات، ولا يزال بعضها قائماً بالرغم من توقيع البلدين هدنة في شهر كانون الثاني من العام 2020.