مجلس القضاء يستنكر التهجم على عمله

  • تاريخ النشر: السبت، 14 يناير 2023
مجلس القضاء يستنكر التهجم على عمله

نفى رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود، ما تداولته وسائل الإعلام حيال إصدار المجلس بياناً اليوم. وأشار إلى أن أي بيان لم يصدر عن المجلس وفق الأصول القانونية المعتمدة، وإنما تم التداول بشأن إصدار بيان متعلق بما آلت إليه الأمور في المرحلة الأخيرة، ولم يصر إلى التوافق على مضمونه، الذي كان ما زال قيد المناقشة. ولفت إلى أن ما وصل إلى وسائل الإعلام إنما هو مشروع بيان لم يحظ بالموافقة المفترضة لإصداره.

وكان البيان الذي وزع باسم المجلس قد استنكر التدخل والتهجم على عمل القضاة، وإجراءات النيابة العامة الاستئنافية في بيروت، من مرجعيات "يفترض بها احترام عمل القاضي الذي يحتكم إلى ضميره وعلمه القانوني".وشدد على أن قضية انفجار مرفأ بيروت هي قضية بحجم الوطن، وأن القضاء لن يتوانى عن بذل كل ما هو مستطاع لغاية الوصول إلى الحقيقة وتحقيق العدالة، ومعاقبة المرتكبين، مهما تزايدت العراقيل ومهما عظمت التضحيات، انطلاقاً من مهامه وحرصاً منه على تطبيق القانون، وحماية الحقوق، وتحقيق العدالة، وانطلاقاً مما عُهد به إليه من مسؤولياتٍ وموجباتٍ، ونظراً لما آلت إليه الأمور في المرحلة الأخيرة.

كما ذكر البيان أن المجلس يرفض التعرض والتطاول من أي جهة كانت، على القضاء وكرامة القضاة في معرض ممارسة واجباتهم كسلطة دستورية مستقلة. وذكّر بأنه طالما كان حاضراً وحريصاً على تلقي أي مراجعة لمتابعتها ضمن الأصول القانونية وليس في الشارع أو في الإعلام.

واعتبر البيان أن الغاية التي يسعى إليها أحد المواطنين، مهما كانت شريفة ومحقة لا تبرر الوسيلة غير المشروعة والمعاقب عليها قانوناً، مشدداً على أن القضاء لم يكن يوماً ولن يكون مكسر عصا لأحد.