بوتين يلتقي إردوغان على هامش قمة آستانا

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 14 أكتوبر 2022
بوتين يلتقي إردوغان على هامش قمة آستانا

رأى الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، أنّ تركيا أثبتت أنها يمكن أن تكون الطريق الأجدر بالثقة لإيصال الغاز إلى ​الاتحاد الأوروبي​، لافتاً إلى أنّ أسعار ​الغاز الطبيعي​ الآن تحلق عالياً في العالم. وأشار خلال لقائه الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ على هامش قمة آستانا، إلى أنه بالإمكان درس إمكانية إنشاء مركز للغاز على الأراضي التركية للتصدير إلى دول أخرى.

في المقابل ، اعتبر الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، أنّ روسيا وتركيا ستثيران حتماً استياء البعض وستكون الدول المتطورة أقل سروراً، لافتاً إلى أنه يجب تعزيز اتفاق اسطنبول بخصوص صادرات الحبوب والأسمدة ووصولها إلى البلدان الفقيرة​.

وكانت أعمال القمة السادسة للدول الأعضاء في مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا قد انطلقت صباح اليوم في العاصمة الكازاخستانية، بمشاركة بوتين​ وأردوغان​​ وأمير قطر​​ الشيخ تميم بن حمد والرئيس الإيراني ​​​إبراهيم رئيسي​​​، إلى جانب عدد من قادة الدول المشاركة في المؤتمر.

أشارت وسائل إعلامية إلى أن الرئيس التركي ​رجب الطيب أردوغان​ يأمر ​وزارة الطاقة​ بالعمل على إنشاء مركز للغاز في ​تركيا​.

واعتبر أمس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنّ تركيا أثبتت أنها يمكن أن تكون الطريق الأجدر بالثقة لإيصال الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، لافتاً إلى أنّ أسعار الغاز الطبيعي الآن تحلق عالياً في العالم.

ولفت، خلال لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة أستانا، إلى أنه، معلناً أنه بإمكان درس إمكانية إنشاء مركز للغاز على الأراضي التركية للتصدير إلى دول أخرى.

من جهةٍ أخرى، لفت ​وزير الخارجية التركي​ ​مولود جاويش أوغلو​، إلى أن هناك الكثير من الاستفزازات في منطقة شرق المتوسط، ويجب العمل على حلها.

وأشار بعد الاجتماع الثامن للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية، في اسطنبول إلى أنه تم البحث بالعلاقات الثنائية المشتركة بين تركيا وقطر، مشدداً على أن هناك مساهمة لدولة قطر للحد من أزمة ​الطاقة​. وأوضح أن العلاقات التجارية بين تركيا وقطر تستمر في التطور، وحجم التبادل التجاري يزداد بشكل متسارع.

وذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اقترح على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إمكانية تصدير موسكو للغاز عبر تركيا، مبيّنًا أن أنابيب الغاز الروسي ستصل إلى تركيا وربما إلى إيطاليا. وشدد على أوغلو أن بلاده تسعى إلى تخفيف الضغط على أوروبا من خلال تصدير الغاز إليها.