دوكان يلتقي سلام وحمية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يوليو 2022
دوكان يلتقي سلام وحمية

التقى وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، اليوم، منسق المساعدات الدولية من أجل لبنان السفير بيار دوكان والوفد المرافق، لمناقشة الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها لبنان. كما التقى وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، وناقشا عدة قضايا أبرزها: المرافىء والنقل المشترك والسكك الحديد وإعادة إعمار مرفأ بيروت.

 إعمار مرفأ بيروت

وأبدى حمية أمام دوكان انفتاحه على العمل مع البنك الدولي أو أيّ مؤسسة دولية أخرى، لإعادة إعمار المرفأ، مؤكداً استعداد الوزارة بإعادة الإعمار من خلال إيرادات المرفأ، في حال لم يكن لدى هذه المؤسسات رغبة في الاستثمار أو في إعادة إعماره. ولفت إلى وجود خطوتين بالنسبة للمرافئ، الأولى هي الإطار القانوني الجديد للقطاع، والثانية تعنى بالانتهاء من المخطط التوجيهي لمرفأ بيروت. 

إطار قانوني للنقل

وأشار وزير الأشغال العامة إلى أن الوزارة ستبدأ العمل على إعداد إطار قانوني جديد ينظم الشراكة والعلاقة بين القطاعين العام والخاص حول النقل، لتعزيز دور القطاع الخاص في لبنان. وقال إن ما تقوم به الوزارة من إصلاحات واقتراحات وتحضير قوانين يتقاطع مع ما تطلبه المؤسسات الدولية، مؤكداً أن الإصلاح هو أساس نهوض الدولة. ولفت إلى أن ما ستقوم به الوزارة من إعادة إعمار المرفأ أو تفعيل العمل في المطار، ليس مرتبطاً بما يطلبه صندوق النقد الدولي إنما قناعة اللبنانيين بنهضة بلدهم.