بوتين لن يحضر قمة مجموعة العشرين

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 نوفمبر 2022
بوتين لن يحضر قمة مجموعة العشرين

أكدت السفارة الروسية في جاكرتا، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يتوجّه إلى جزيرة بالي الإندونيسية لحضور قمة مجموعة العشرين التي ستُعقد الأسبوع المقبل.

بدوره، أكد المتحدث باسم وزير تنسيق الشؤون البحرية والاستثمار في إندونسيا​ جودي ماهاردي، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيمثل بوتين، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يشارك الرئيس الروسي في أحد الاجتماعات عن بعد.

وقاومت إندونيسيا ضغوط الدول الغربية وأوكرانيا لسحب دعوتها لبوتين لحضور القمة وطرد ​روسيا من المجموعة بسبب الحرب في أوكرانيا، قائلةً إنها لا تملك سلطة القيام بذلك بدون إجماع بين الأعضاء. وأكّد الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، أن روسيا مرحب بها في القمة التي يخشى أن يطغى عليها تصاعد مقلق جداً في التوترات الدولية.

ودعت أيضاً الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، الذي قال إنه لن يشارك إذا شارك فيها بوتين، ومن المتوقع أن ينضم زيلينسكي بشكل افتراضي.

ومن المقرر أن يحضر عدد من قادة العالم الآخرين القمة التي تبدأ في 15 تشرين الثاني، بمن فيهم الرئيس الأميركي ​جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ. وجاء هذا الإعلان بعد أشهر من الغموض بشأن مشاركة الرئيس الروسي في قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين التي تنظمها إندونيسيا في 15 و16 تشرين الثاني/نوفمبر.