بوريل يصف قرارات بوتين والكرملين بـ "النفاق"

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 يناير 2023
بوريل يصف قرارات بوتين والكرملين بـ "النفاق"

اعتبر مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الجمعة أن إعلان روسيا الوقف الأحادي والمؤقت لإطلاق النار في أوكرانيا "يفتقر إلى الصدقية"، وأن الخطوة تنطوي على "نفاق".

وأشار أثناء زيارته المغرب إلى أن روسيا هي التي أطلقت هذا العدوان غير الشرعي. وتابع: "عندما يتحدّث المعتدي عن وقف لإطلاق النار، أعتقد أن الرد الذي يخطر لنا جميعاً هو التشكيك في مواجهة نفاق من هذا القبيل".

وكان من المقرر أن يبدأ سريان وقف إطلاق النار المؤقت الذي أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عند الساعة 9:00 بتوقيت غرينتش اليوم ليكون أول هدنة كاملة منذ غزو أوكرانيا في شباط 2022. ،إلا أن الطرفان تبادلا إطلاق النار في مدن في شرق البلاد، رغم أمر بوتين أحادي الجانب لقواته بوقف الهجمات مدة 36 ساعة.

فيما دعا بوريل إلى "خطوات ميدانية ملموسة" تشمل الوقف الكامل للهجمات العسكرية. وأوضح أنه في غياب خطوات ملموسة من هذا النوع، يبدو وقف إطلاق النار أحادي الجانب محاولة روسيّة لشراء الوقت من أجل إعادة تجميع قواتها ومحاولة إصلاح سمعتها الدولية المتضررة.

وقال بوريل إن روسيا تستخدم "الدعاية" لتحميل العقوبات الأوروبية مسؤولية ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة. وأن هذا الأمر كاذب تماماً، معتبراً أن الجيش الروسي هو الذي دمّر صوامع الحبوب وزرع الألغام في الحقول ودمّر الطرقات وفرض حصاراً على الموانئ الأوكرانية. وذلك بعدما أظهرت الأمم المتحدة بياناتٍ تشير إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية لمستويات قياسية على مدى 2022، بعد بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.