بوريل إلى طهران مساء اليوم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 يونيو 2022
بوريل إلى طهران مساء اليوم

يزور مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل طهران مساء اليوم، في إطار البحث في الجهود الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي المبرم العام 2015 والمتوقفة منذ آذار،  بحسب الناطق باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده.

وبدأت مباحثات فيينا بين إيران والأطراف المنضوية في الاتفاق، وحققت تقدماً جعل المعنيين قريبين من إنجاز تفاهم، لكنه تم تعليقها في آذار، مع تبقّي نقاط تباين بين طهران وواشنطن.

الخارجية الإيرانية

وأكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أمس، أنه لو تعامل الأميركيون بواقعية في الجولة الأخيرة من مفاوضات فيينا، لكان البلدان أقرب إلى الاتفاق من أيّ وقت. كما لفت في حديث صحفي إلى أن الأميركيين طرحوا قضايا جديدة في المفاوضات لإضافة ملحق عن إمكان إعادة فرض عقوبات لا تتعلق بالنووي. 

الخارجية الأميركية

من ناحيته، اعتبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس الثلاثاء الماضي، أنّ طهران قلّصت الوقت المتبقي لإنتاج كم اليورانيوم اللازم لصنع سلاح نووي من عام إلى أسابيع. وفي الـ13 من أيار/مايو الماضي، أعلن بوريل إعادة فتح المفاوضات بشأن إحياء الاتفاق النووي، في وقتٍ يهيمن الجمود على المحادثات  الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي.