بوتين مستعد لإمداد أوروبا بالغاز

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022
بوتين مستعد لإمداد أوروبا بالغاز

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، على أنّ من نظّموا الهجمات على خطي أنابيب الغاز "نورد ستريم 1 و2" هم الأطراف الذين يسعون لقطع العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي، ويتمنون تقويض وإنهاء الذاتية السياسية لأوروبا، وإضعاف إمكاناتها الصناعية، ووضع يدهم على السوق، معتبراً أن الهدف من ذلك هو حرمان أوروبا من الطاقة الرخيصة، وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأميركية بات بإمكانها توفير الطاقة بـأسعار مرتفعة بعد استهداف "نورد ستريم".

وأكد بوتين استعداد موسكو لمواصلة التزاماتها بإمداد أوروبا بالغاز بالكميات المحددة وفقاً للعقود المبرمة، وقال إن محاولة تقييد أسعار الطاقة الروسية سيتسبب في خسائر بقيمة 300 مليار دولار لأوروبا، لافتاً إلى أن بلاده لن توفر مصادر الطاقة للدول التي ستفرض سقفاً على أسعار النفط.

وعن قرار منظمة "أوبك+"، اعتبر بوتين أنه يستهدف تحقيق الاستقرار في أسواق النفط، مؤكدًا أن التعاون مع هذه المنظمة سيستمر، ويتم اتخاذ قرارات الإنتاج مع الدول الأعضاء وفق العرض والطلب، وأعلن أيضاً وجود إمكان لإعادة توجيه إمدادات "نورد ستريم" إلى البحر الأسود وإقامة مركز كبير للغاز في تركيا من أجل أوروبا.

وكان بوتين  قد قال في وقت سابق، إنّ عواقب الرفض الجزئي للبضائع من روسيا، تنعكس سلباً على الاقتصاد وتضر بالشعوب الأوروبية.