تأجيل العمل بالتوقيت الصيفي ...بلبلة وتسييس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 مارس 2023
تأجيل العمل بالتوقيت الصيفي ...بلبلة وتسييس

تسبب إعلان تأجيل بدء العمل بالتوقيت الصيفي استثنائياً هذا العام إلى منتصف ليل 20 ــــ 21 نيسان المقبل، بحال من الاضطراب خصوصاً لدى المسافرين وشركات الطيران الذين اعتمدوا في احتساب الحجوزات التوقيت الصيفي المعتاد. 

وأعلنت شركة طيران الشرق الأوسط تقديم مواعيد إقلاع الرحلات المغادرة من مطار بيروت ساعة واحدة ابتداء من منتصف ليل 25-26 آذار لغاية منتصف ليل 20-21 نيسان.
 وأشار المدير العام للطيران المدني فادي الحسن إلى أن القرار لم يكن متوقعاً، لكن شركات الطيران ستعمل على تعديل الحجوزات وفق التوقيت الجديد، مؤكداً أن هذا الإجراء لن يكبّد المسافرين أي أموال إضافية أو حتى لن يتم إلغاء حجوزاتهم.
من ناحيتها ، بدأت شركات الاتصالات معالجة مسألة تعديل فَرق الوقت وضبطه بحسب التاريخ الجديد المعدّل ، بحيث تتغير الساعة تلقائياً لدى المستخدم عند منتصف الليل في التوقيتين الصيفي والشتوي على حد سواء.

وقد لقي القرار الصادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء انتقادات واسع ، ولا سيما من التيار الوطني الحر. وقال رئيسه النائب جبران ياسيل عبر “تويتر”: "قصة الساعة ما بتنقبل ومعبّرة كتير بمعانيها … ما بيجوز السكوت عنها لحدّ التفكير بالطعن فيها او بعصيانها".

بدوره، غرد عضو "تكتل لبنان القوي" النائب جورج عطاالله، عبر حسابه على "تويتر": "منظومة ماعندا قيمة للتوقيت: ضَيَّعِتْ توقيت إقرار الإصلاحات، وضَيّعِتْ توقيت تنفيذ خطة اقتصادية، وضَيّعِتْ الشراكة والميثاقية والدستور، ورح تضَيّع وحدتنا لأنها طائفية وجاهلة، وهلق بدا تضَيّع توقيتنا الزمني. مفروض سلطة الرقابة تحاسب سلطة التنفيذ بس طلعوا دافنينوا سوا، ومين بدو يحاسب".

كذلك غرّد زميله في التكتل النائب سيزار أبي خليل قائلاً: "فضيحة التوقيت الصيفي قرار مشترك مجلسيّ - حكومي من النوع يلي بيسقّط حكومات بأنظمة بتحترم حالها". وأضاف: "القائمين عليه وهني 2، حبّوا يقولوا للبنانيين أنو هني أصحاب القرار على طريقتن، حتى لو كان مليان غبا وجهل وطائفية". وتابع: "هيدا أقلّ ما يقال عنو ضرب لإرتباط لبنان بالاقتصاد العالمي!".

من جهته قال عضو كتلة الكتائب النائب نديم الجميّل عبر "تويتر" إن "قرار الأمين العام لمجلس الوزراء تأجيل تقديم الساعة بهذه الطريقة العشوائية بدون الاخذ بعين الاعتبار أياً من التأثيرات السلبية، غير مقبول، خاصة نظراً لما قد يسببه من تداعيات على أبسط الأمور مثل الهواتف والكمبيوتر، وصولاً لدوامات العمل، والطيران".

وكان الأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكية، قد أصدر أمس قراراً جاء فيه: "عملاً بقرار مجلس الوزراء الرقم (5) تاريخ 20/8/1998 المتعلق بتقديم التوقيت المحلي ساعة واحدة خلال فصل الصيف، واستناداً إلى الموافقة الاستثنائية الصادرة عن رئيس مجلس الوزراء بتعديل هذا القرار استثنائياً لهذا العام، يُعلن الأمين العام لمجلس الوزراء تأجيل تطبيق القرار  (5) ، بحيث يتمّ تقديم الساعة ساعة واحدة اعتباراً من منتصف ليل 20 ــــ 21 نيسان 2023، تاريخ بدء العمل بالتوقيت الصيفي لهذا العام استثنائياً".

وكان قد انتشر فيديو يظهر نقاشاً حول هذا الموضوع، خلال الاجتماع الذي عقد أمس بين الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي في عين التينة .