سلسلة لقاءات لميقاتي.. وقرار نهائي بشأن التوقيت الصيفي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مارس 2023
سلسلة لقاءات لميقاتي.. وقرار نهائي بشأن التوقيت الصيفي

رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً وزارياً، للبحث في شؤون المطار وتعزيز إجراءات السلامة العامة فيه. كما تقرر الإبقاء على التوقيتين الصيفيّ والشتوي، حيث سيتم اعتباراً من منتصف ليل 25 - 26 آذار الجاري، تقديم الساعة ساعة واحدة، عملاً ببدء التوقيت الصيفي.

وشارك في الاجتماع وزراء الأشغال العامة والنقل علي حمية، الصناعة جورج بوشكيان، السياحة وليد نصار، الداخلية والبلديات القاضي بسام المولوي، البيئة ناصر ياسين، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، رئيس مجلس الإدارة المدير العام لشركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت، ورئيس جهاز أمن المطار العميد فادي كفوري، وخصص الاجتماع لبحث سبل تعزيز إجراءات السلامة العامة في المطار.

وسياق منفصل، بحث ميقاتي مع نائبة المدير العام والمسؤولة عن سياسة الجوار مع الشرق في المفوضية الأوروبية والمسؤولة عن تنمية القطاع الخاص كاترينا مازرنوفا وسفير الاتحاد الأوروبي رالف طراف على رأس وفد في سبل دعم القطاع الخاص اللّبناني، بالإضافة إلى دعوة اللّبنانيين والنواب للإسراع في إقرار إعادة هيكلة القطاع المصرفي، لأنه بدون  قطاع مصرفي قوي لا يمكن للاقتصاد أن يتنفس وينمو.

من جهتها، لفتت مازرنوفا إلى أن لبنان هو شريك مهم مع الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية، مشيرة إلى أنه تم البحث في الخطوات التي يجب القيام بها من أجل الإطلاق الرسمي لبرنامج  الاتفاق مع صندوق النقد الدولي بعد اتفاق الإطار الذي عقد السنة الماضية، بالإضافة إلى وضع رئيس الوزراء في المستجدات بشأنه والذي أشار إلى أن العديد من الاتفاقات مع الصندوق لا تزال تنتظر  الإقرار النهائي في مجلس النواب.

كما اجتمع ميقاتي مع وزير الشؤون الاجتماعية هكتور الحجار للبحث في شؤون الوزارة.

واستقبل أيضاً عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب أكرم شهيب، الذي كشف عن متابعة الاتصالات التي جرت الأسبوع الماضي والقرار الذي اتخذته الحكومة بدعم قطاع التعليم الرسمي والمعلمين في لبنان، شاكراً الرئيس ميقاتي على كل الذي قدمه في الماضي من دعم مالي واضح لتعاونية موظفي الدولة استكمالاً لحاجات وطلبات المعلمين، لتمرير الأشهر المتبقية من العام الدراسي ولكي يكون هناك امتحانات رسمية لكل الطلاب.

ولفت شهيّب إلى أنه تبلّغ أن الملف في وزارة المالية وأن رئيس الحكومة أبدى استعداده لكل التقديمات لإنجاح ما تبقى من العام الدراسي. ورأى أن الموضوع المتعلق بالصحة والاستشفاء هو أمر أساسي لكل معلم، لافتاً إلى أنه ليس باستطاعته في هذه المرحلة الدخول إلى المستشفى بدون مساعدة. كما أشار إلى دعم النقل للمعلمين للوصول إلى المدرسة في هذه المرحلة، مؤكداً أنه سيستكمل الاتصالات مع الجميع أملاً الوصول إلى دعم إضافي لتعاونية موظفي الدولة.

وناقش ميقاتي مع النائب محمد سليمان، أمور عدة على المستوى الإنمائي في منطقة عكار والحالات الإنسانية التي تعاني منها قطاعات عدة ومن بينها الدفاع المدني ومشكلة الكهرباء في سهل عكار الذي يعاني من غياب الطاقة بسبب سرقة الأسلاك الكهربائية. ولفت إلى أن ميقاتي أكد أنه تم وضع نحو 12 بلدة ضمن الأولويات وسيتم تركيب الأسلاك الكهربائية فيها قريباً، متمنياً أن تحل المشاكل وأن يتم انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت ممكن لتنتظم الأمور، معتبراً أن "الوضع المالي والمعيشي بات لا يحتمل".