انفجار في كابول يقتل موظفين من السفارة الروسية ومواطنين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
انفجار في كابول يقتل موظفين من السفارة الروسية ومواطنين

أسفر انفجار بالقرب من مدخل السفارة الروسية في العاصمة الأفغانية كابول، اليوم، عن مقتل ثمانية أشخاص على الأقل، بينهم موظفان في البعثة الدبلوماسية. وأفادت وسائل إعلام رسمية روسية نقلا عن وزارة الخارجية وشهود أن "إرهابيا مجهولا نشط عبوة ناسفة" عندما خرج دبلوماسي روسي للإعلان عن أسماء طالبي التأشيرة الأفغان الواقفين في الطابور. كما كشف تنظيم داعش، مسؤوليته عن التفجير الذي وقع. وقال المتحدث باسم وزارة خارجية طالبان عبد القهار بلخي إن القوات الأمنية فتحت تحقيقا "شاملا" وستعزز الأمن في السفارة.

وغرد خالد زدران المتحدث باسم شرطة كابول على تويتر، أن انتحاريا نفذ الهجوم لكن حراس أمن طالبان قتلوه قبل أن يتمكن من الوصول إلى هدفه. وأوضح أن المفجر كان ينوي تفجير نفسه وسط الحشد لكن قوات الأمن اعترضته واستهدفته قبل أن يصل إلى هدفه الذي تسبب في الانفجار. وأكد زدران مقتل أربعة مدنيين أفغان، مضيفاً أن الحادث أسفر عن إصابة 10 آخرين على الأقل.

من جهتها قالت وزارة الخارجية الروسية إن سفارة موسكو في كابول على اتصال وثيق بالأجهزة الخاصة الأفغانية التي فتحت تحقيقا في الحادث. 

بدورها، أدانت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان الهجوم المميت وأعربت عن تعازيها لأسر القتلى. وقالت على تويتر أنه في ضوء الأحداث الأخيرة، تؤكد البعثة على ضرورة أن تتخذ سلطات الأمر الواقع خطوات لضمان سلامة وأمن الناس وكذلك البعثات الدبلوماسية.

يشار إلى أن الصين وإيران وباكستان وقطر وروسيا وتركيا والإمارات العربية المتحدة وأوزبكستان من بين الدول المجاورة والإقليمية التي أبقت سفاراتها تعمل في كابول منذ استيلاء طالبان على السلطة. في حين، نقلت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بعثاتها الدبلوماسية إلى الدوحة، عاصمة قطر.