دوي انفجارات في كييف ومدن أخرى

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أكتوبر 2022
دوي انفجارات في كييف ومدن أخرى

أشارت وسائل الإعلام الأوكرانية، اليوم، إلى سماع دوي انفجارات في كييف وخاركوف وعدد من المدن الأوكرانية الأخرى. وأوضحت أن 10 انفجارات وقعت في العاصمة ، وانقطعت الكهرباء والمياه في ضواحي العاصمة الأوكرانية. وكتب عمدة كييف فيتالي كليتشكو، في قناته على تطبيق "تلغرام": "نتيجة للهجمات على البنية التحتية الحيوية، تم قطع الطاقة عن جزء من العاصمة، ولا توجد إمدادات للمياه في بعض المناطق. جميع إدارات المرافق تعمل".

كما كشفت المصادر أن رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في كييف أوليغ سينيغوبوف، أكد الضربات على المدينة. وأعلن عمدة خاركوف إيغور تيريخوف، حصول ضربتين لمرافق البنية التحتية الحيوية، وأوقفت في المدينة مؤقتاً حركة مترو الأنفاق.

كذلك تم الإبلاغ عن انفجارات أخرى في المناطق الأوكرانية جيتومير وريفنا وخميلنيتسكي. وقد أعلنت حالة التأهب تحسباً لغارات جوية في جميع أنحاء أوكرانيا.

وتقوم القوات المسلحة الروسية بتنفيذ ضربات بأسلحة بعيدة المدى عالية الدقة على أهداف القيادة العسكرية وأنظمة الاتصالات والطاقة في أوكرانيا. وتأتي هذه الضربات، وفقاً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كرد على الهجوم على جسر القرم، الذي نفذته كييف، وغيره من الهجمات على أهداف مدنية روسية. وبحسب وزير الطاقة الأوكراني غيرمان غالوشينكو، فقد أصيب نتيجة للضربات الصاروخية الروسية في 10 و11 تشرين الأول فقط حوالي 30% من البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

وفي المقابل، أكدت القوات الجوية الأوكرانية أن روسيا أطلقت "أكثر من 50 صاروخ كروز" في هجوم مكثّف جديد على منشآت الطاقة في أوكرانيا صباح اليوم. 

ونقلت وكالات أنباء عالمية عن سلاح الجو الأوكراني، أن الصواريخ هي من نوع إكس-101/إكس-555، وقد أُطلقت بواسطة طائرات من طراز تو-95 وتو-160 من شمالي بحر قزوين ومنطقة روستوف الروسية.