حدث في مثل هذا اليوم..26 آب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 أغسطس 2022
حدث في مثل هذا اليوم..26 آب

حدث في مثل هذا اليوم:

1922-الهجوم التركي المضاد في الحرب التركية–اليونانية.
أطلق الأتراك هجوماً مضاداً في 26 آب، عُرف لديهم في وقت لاحق بالهجوم الكبير. وتمت خلاله السيطرة على المواقع الدفاعية الرئيسية اليونانية، بينما سقطت أفيون قره في اليوم التالي.وفي 30 آب، هُزم الجيش اليوناني بشكل حاسم في معركة دملوبينار، حيث وقع نصف عدد جنود الجيش اليوناني بين أسير أو قتيل. ويحتفل في هذا التاريخ بيوم النصر، وهو عطلة وطنية في تركيا.

1936- التوقيع على معاهدة بين المملكة المتحدة ومصر.

المعاهدة البريطانية-المصرية لعام 1936 هي معاهدة وقعت في 26 آب بين بريطانيا ومصر في لندن، وقد جاءت بعد إصدار بيان الحكومة بوفاة الملك فؤاد وتولي ابنه الملك فاروق العرش، وتم تعيين مجلس وصاية نظراً لصغر سنه ثم شكل حزب الوفد الوزارة نظراً لفوزه في الانتخابات البرلمانية، وطالب بإجراء مفاوضات مع بريطانيا بشأن أربعة تحفظات، ولكن الحكومة البريطانية تهربت فقامت الثورات وتألفت جبهة وطنية لإعادة دستور 1923 بدلاً من دستور 1930 ولذلك اضطرت بريطانيا للتراجع والدخول في مفاوضات بقيادة السير مايلز لامبسون المندوب السامي البريطاني.

1999 - بدء الحرب الشيشانية الثانية
الحرب الشيشانية الثانية كانت نزاعاً مسلحاً في الفترة من آب 1999 إلى نيسان 2009 بين روسيا الاتحادية وجمهورية إشكيريا الشيشانية على أراضي الشيشان والمناطق الحدودية في شمال القوقاز، وشارك فيها مسلحون من مختلف الجماعات الإسلامية. وبدأ النزاع عندما شنت روسيا الحرب على جمهورية الشيشان (المستقلة بالأمر الواقع عن الاتحاد الروسي منذ الحرب الشيشانية الأولى) في 26 آب 1999 رداً على غزو داغستان في 9 من الشهر نفسه وإعلانها دولة مستقلة من قبل اللواء الإسلامي الدولي الذي يتخذ من الشيشان مقراً له.