حكومة مالي: إحباط محاولة انقلاب جديدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
حكومة مالي: إحباط محاولة انقلاب جديدة

كشفت الحكومة العسكرية في ​مالي أن قواتها ألقت القبض على 49 جندياً دخلوا البلاد من ​ساحل العاج، بنية تنظيم انقلاب عسكري، لتكون بذلك المحاولة الانقلابية الثانية التي تعلن إحباطها خلال أقل من 3 أشهر.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الانتقالية العقيد عبد الله مايغا، أن هؤلاء الجنود الـ 49 دخلوا إلى الأراضي المالية بطريقة غير شرعية وبحوزتهم أسلحة وذخائر حربية، ودون أمر مهمة أو ترخيص. وأشارت الحكومة الانتقالية إلى أنها قررت إحالة هذا الملف إلى الجهات القضائية المختصة، مشيرةً إلى أن حكومة ساحل العاج نفت أي معلومات عنهم، عند الاتصال بها.

يُذكر أن الحكومة المالية قد أحبطت يوم 14 أيار/مايو الماضي، محاولة انقلابية قام بها ضباط وضباط صف ماليون. ويقود البلاد حالياً مجلس عسكري ابتعد عن ​فرنسا وشركائها واقترب من ​روسيا، في محاولة منه لوقف هجمات الجماعات المسلحة التي امتدت إلى وسط البلاد وإلى ​بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.

ومنذ حزيران/يونيو الماضي، أصبح رئيس المجلس العسكري العقيد أسيمي غويتا رئيساً انتقالياً، لكنه تراجع عن وعد قطعه إثر الانقلاب وتعهد فيه بإعادة السلطة إلى المدنيين بعد ​انتخابات​ كان يفترض أن تجري في شباط/فبراير 2022.