محاولة جديدة لإطلاق صاروخ "ناسا"

  • تاريخ النشر: السبت، 03 سبتمبر 2022
محاولة جديدة لإطلاق صاروخ "ناسا"

تحاول الفرق الأرضيّة بمركز كنيدي الفضائي في ولاية فلوريدا مجدداً اليوم ، إطلاق صاروخ لإدارة الطّيران والفضاء الأميركية "ناسا" من الجيل التالي، في أولى رحلاتها إلى القمر، على أمل معالجة المشكلات الهندسيّة التي عوقتت عملية الإطلاق مطلع الأسبوع الجاري.
وينتظر إطلاق صاروخ "نظام الإطلاق الفضائي"، الذي يعادل طوله مبنى مؤلّفاً من 32 طابقاً ويحمل كبسولة أوريون، من كيب كنافيرال بولاية فلوريدا في الساعة 18:17 بتوقيت غرينتش، مستهلّاً برنامج "أرتميس" الطّموح التّابع لـ"ناسا" الذي يتضمّن رحلات إلى القمر والمرّيخ بعد نصف قرن من إرسال آخر مهمّة لبرنامج أبّولو إلى القمر.
يذكر أن محاولة الإطلاق السّابقة الإثنين الماضي، شابتها مشكلات فنيّة تسببت بوقف العدّ التنازلي وتأجيل الرّحلة غير المأهولة. وفي هذا الشأن قال نائب مدير البرنامج في مركز الفضاء جيريمي بارسونز للصحافيين إنّ "الاختبارات أشارت إلى أنّ الفنيّين قاموا منذ ذلك الحين بإصلاح خطّ وقود كان فيه تسريب وأسهم في إلغاء عمليّة الإطلاق". بدوره، أعلن مدير مهمّة "أرتميس" مايك سارافين للصحافيّين أنّه تم حلّ مشكلتين رئيسيّتين أخريين بشأن الصّاروخ نفسه بشكل يرضي "ناسا"، وهما عطل في محرّك جهاز استشعار درجة حرارة وبعض التشقّقات في المادّة الرغويّة العازلة".
وإذا كان الطقس يمثل دائماً عاملاً إضافياً خارجاً عن سيطرة "ناسا"، فإن فريق الفضاء الأميركي في كيب كنافيرال، لفت إلى أن أحدث التنبؤات الجوية تشير إلى وجود فرصة بنسبة 70 في المئة لظروف سانحة خلال الفترة المواتية للإطلاق التي تستغرق ساعتين اليوم .
وإذا توقف العد التنازلي مرة أخرى، فقد تعيد "ناسا" تحديد موعد جديد لمحاولة إطلاق أخرى يوم الاثنين أو الثلاثاء.