السودان: تظاهرات حاشدة ضد الانقلاب العسكري

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022
السودان: تظاهرات حاشدة ضد الانقلاب العسكري

يستعد السودانيون لتظاهرات احتجاجية حاشدة اليوم، لمطالبة العسكريين بتسليم السلطة للمدنيين بعد انقلاب تشرين الأول/أكتوبر الذي أدى إلى تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية بالبلاد.

وقتلت قوات الأمن السودانية متظاهراً خلال مسيرات نظمت مساء أمس، وقالت لجنة أطباء السودان المركزية المؤيدة للديموقراطية إن المتظاهر تُوفي بعد أن أُصيب برصاصة في الصدر خلال مسيرات في شمال الخرطوم. وبذلك يرتفع عدد قتلى قمع الاحتجاجات إلى 103 منذ انقلاب 25 تشرين الأول/أكتوبر بقيادة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان.

وتشهد العاصمة السودانية والمناطق المجاورة لها احتجاجات شبه أسبوعية، وتُعاني البلاد من أزمة سياسية واقتصادية تتفاقم منذ الانقلاب.

وأكدت قوى الحرية والتغيير، التحالف المدني الذي انقلب عليه البرهان، في دعوتها أن تظاهرات اليوم 30 حزيران/يونيو هي الحل لإسقاط الانقلاب وقطع الطريق أمام أي بدائل وهمية.

ودعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بالسودان فولكر بريتيس، السلطات إلى تجنب العنف في مواجهة الاحتجاجات.
وأنهى انقلاب تشرين الاول/أكتوبر الفترة الانتقالية الهشة التي تلت إطاحة نظام البشير في 2019.

تاريخ الاحتجاجات

وتتزامن احتجاجات 30 حزيران/يونيو مع ذكرى انقلاب الرئيس السوداني السابق عمر البشير على الحكومة المنتخبة ديموقراطياً بمساندة الإسلاميين قبل نحو ثلاثة عقود.
وفي آب/أغسطس 2019 اتفق قادة الجيش السوداني والمدنيين على فترة انتقالية بسلطة مدنية قطع عليها الطريق في تشرين الأول/أكتوبر 2021 .

وتأتي احتجات الخميس وسط جهود مكثفة لكسر جمود الوضع السياسي منذ الانقلاب.

وخلال الأسابيع الأخيرة، مارست كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة دول شرق ووسط أفريقيا للتنمية (إيغاد)، ضغوطاً لإجراء حوار مباشر بين العسكريين وتحالف قوى الحرية والتغيير الذي رفض ذلك.

ووصفت قوى الحرية والتغيير الحوار بأنه حل سياسي مزيف يضفي شرعية على الانقلاب.