إحباط هجوم إرهابي في مالي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 يوليو 2022
إحباط هجوم إرهابي في مالي

أكد الجيش المالي، اليوم، أنه منع هجوما "إرهابيا" بسيارات ملغمة على قاعدة "كاتي" العسكرية التي تبعد نحو 15 كيلومترا عن العاصمة باماكو وتعد صميم الجهاز العسكري ومكان إقامة الرئيس الانتقالي الكولونيل أسيمي غويتا. 

أعلن الجيش المالي عبر تغريدة له الجمعة بأنه صد هجوما "إرهابيا" نفذه مسلحون بسيارات ملغومة على قاعدة "كاتي" العسكرية التي تبعد نحو 15 كيلومترا عن العاصمة باماكو. وهذه القاعدة حامية في ضواحي باماكو، تعد قلب الجهاز العسكري  ومكان إقامة الرئيس الانتقالي الكولونيل آسيمي غويتا. وأكد الجيش في وقت متأخر أمس الخميس أن متشددين على صلة بالقاعدة نفذوا هجمات منسقة ضد عدة معسكرات للجيش في وقت سابق من اليوم على بعد مئات الكيلومترات شمالي باماكو وقتلوا جنديا وأصابوا 15.

ويذكر، أنه سبق أن هاجم متشددون إسلاميون على صلة بتنظيمي القاعدة و"الدولة الإسلامية"  قواعد عسكرية في أنحاء مالي على مدى عشرة أعوام من أعمال التمرد، لكن هذه المرة الأولى قرب العاصمة.

وحضر المجلس العسكري الحاكم في مالي إلى السلطة في انقلاب في آب عام 2020. وأقدم المجلس العسكري على انقلاب آخر في 2021  للإطاحة برئيس مدني مؤقت كان على خلاف مع زعيم الانقلاب الأول الكولونيل أسيمي جويتا. وبعدها جويتا أصبح رئيسا مؤقتا. ويسعى للاستمرار في قيادة حكومة انتقالية حتى إجراء الانتخابات في 2024. ودخلت حكومته أكثر من مرة في خلافات مع دول مجاورة وقوى دولية بشأن تأجيل الانتخابات ومزاعم بارتكاب الجيش انتهاكات والتعاون مع مرتزقة روس في محاربة تمرد بقيادة متشددين.

ورغم تعهد المجلس العسكري بالتصدي لأعمال التمرد بعد السيطرة على السلطة فإنه فشل في منع المتشددين من توسيع نطاق عملياتهم والتوغل جنوبا من معاقلهم في شمال ووسط البلاد. وفي الأسبوع الماضي قتل مسلحون مجهولون ستة أشخاص عند نقطة تفتيش تبعد 70 كيلومترا شرقي باماكو.