حمادة: هناك توجّه لتعويم حكومة تصريف الأعمال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أكتوبر 2022
حمادة: هناك توجّه لتعويم حكومة تصريف الأعمال

رأى النائب مروان حمادة أن جلسة انتخاب الرئيس غداً ستكون صورة طبق الأصل عن الجلسة الأولى، مشيراً إلى أن نقاط الاختلاف ستقتصر على اكتشاف موازين القوى بأعداد لا تعبّر عن التوجّه النهائي، مع ترجيح اكتمال النصاب، ولكن في غياب نضوج التوافق باتجاه معين. وتوقّع حمادة، في حديث إذاعي، أن يرتفع عدد الأصوات التي سيحصل عليها النائب ميشال معوض.

وفي الملف الحكومي، أشار حمادة إلى أن الأمور يجب أن تُحسم في خلال الـ 24 ساعة المقبلة أي قبل الأيام العشرة الأخيرة من العهد منعاً للاجتهاد، وقال إن "التوجّه قد يكون نحو تعويم حكومة تصريف الأعمال مع تعديلات طفيفة على بعض الوزراء، وأن الكباش الجاري هو على عدد هؤلاء". وكشف حمادة عن ضغوط تمارس على رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس التيار الوطني الحرّ النائب جبران باسيل للتخفيف من الشروط المطروحة حول تعويم الحكومة الحالية مع تعديلات بسيطة.

أما عن السّجال الدستوري حول عدم إمكانية انعقاد المجلس للتصويت بالثقة على الحكومة، فقال حمادة إن لبنان يشهد على اجتهادات وفتاوى دستورية، وعليه بإمكان مجلس النواب الاجتماع في اليوم الثاني أو الثالث من الشهر المقبل لمنح الحكومة الثقة حتى لو انتهت ولاية الرئيس عون، فالمهم أن تكون المراسيم قد صدرت ووقعت قبل انتهاء الولاية.