خاصية قيادة ذاتية للطائرات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 يناير 2023
خاصية قيادة ذاتية للطائرات

بدأت شركة "airbus" باختبار ميزة مساعد الطيار "DragonFly" التي يمكن أن تنقذ طائرة في حالة طوارئ. ويسمح النظام بتحويل الرحلة تلقائياً في حال حصول خطرٍ ما. ولا يقتصر الأمر فقط على اختيار مسار رحلة إلى أفضل مطار باستخدام عوامل مثل قواعد المجال الجوي والطقس، بل يسمح بالتواصل مع مراقبة الحركة الجوية ومركز عمليات شركة الطيران، وإذا كان الطيارون عاجزين، فلا يزال بإمكان الطائرة الهبوط بأمان.

ويمكن للنظام الهبوط تلقائياً على أي مدرج باستخدام أجهزة استشعار وخوارزميات رؤية للحاسوب. كما يمكن للطيارين أيضاً الحصول على المساعدة في التنقل حول المطارات من خلال التكنولوجيا التي تترجم تصريح مراقبة الحركة الجوية إلى أدلة إرشادية قابلة للاستخدام عبر تطبيق مصاحب.

ويساعد النظام في التحكم بالسرعة وتنبيه الطيارين إلى العقبات. وباستطاعة أطقم العمل قضاء المزيد من الوقت في الاستعداد للرحلة الفعلية. وقد اقتصر الاختبار حتى الآن على طائرة تجريبية واحدة من طراز "A350-1000". وقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يصل النظام إلى عملية الإنتاج، وسيحتاج المنظمون إلى الموافقة على استخدامها. 

ومع ذلك، فإن هذا يلمح إلى أين تتجه أنظمة الطيران المستقلة. على الرغم من أن الطائرات ذاتية التحليق تماماً قد لا تصل إلى فترة طويلة، يمكنك رؤية مستقبل حيث الطائرات تتطلب القليل من التدخل حتى في وسط الأزمات.