خامنئي: الغرب لن ينجح بإسقاط النظام الإيراني

  • تاريخ النشر: السبت، 26 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 27 نوفمبر 2022
خامنئي: الغرب لن ينجح بإسقاط النظام الإيراني

أكد المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، أنّ دول الغرب تسعى لإسقاط النظام الإيراني، مشيراً إلى أنّهم لن ينجحوا في ذلك، وشدد على ضرورة التصدي لمثيري الشغب، وذلك في أعقاب الاحتجاجات الأخيرة في إيران، جاء ذلك خلال كلمة ألقاها بمناسبة أسبوع التعبئة "الباسيج".

وأوضح أن لدى إيران الملايين من التعبويين المنظمين رسمياً والملايين غير المنظمين رسمياً وهم فاعلون في المجتمع، لافتاً إلى أنّ التعبئة هي أحد الإبداعات المباركة لإمام الخميني، مؤكداً أن قوات التعبئة تظهر أنّ الثورة الإسلامية متجددة وحيّة، لا سيما أمام الذي يظهرون عداءهم للثورة. كما أكد أنّ بلاده سوف تتصدى لمثيري الشغب، معتبراً أن المواجهة الحقيقة هي مواجهة العدو الأساسي أي الاستكبار العالمي.

وفيما يخصّ مشكلة طهران مع واشنطن، أوضح أنه لا يمكن حلّها بالتفاوض، معتبراً أن واشنطن لا تقبل إلا بأخذ الامتياز تلو الآخر، وتسائل: "أي مواطن إيراني غيور على وطنه مستعدٌ لتقديم تنازلات لأميركا على حساب قوة إيران؟".

وأشار المرشد الأعلى إلى أنّ أعداء إيران استهدفوا سوريا والعراق ولبنان وليبيا والسودان والصومال لضرب العمق الاستراتيجي لإيران، في وقت أسهم الدور الإيراني في العراق وسوريا ولبنان في إحباط المشروع الأميركي بهذا الصدد.

أما بالنسبة للاتفاق النووق، اعتبر  أن "العدو يريد اتفاقاً نووياً يمنع بموجبه إيران من إنتاج أسلحة ومسيّرات تدافع بها عن نفسها".

ومن ناحية أخرى، علّق خامنئي على فوز المنتخب الإیراني لكرة القدم على منتخب ويلز في مباريات كأس العالم، معتبراً أن "أبناء منتخب إيران قد أناروا عيوننا بانتصارهم".