بايدن سيوجه رسائل لبوتين من بولندا

  • تاريخ النشر: السبت، 18 فبراير 2023
بايدن سيوجه رسائل لبوتين من بولندا

يتوجّه الرئيس الأميركي جو بايدن، الإثنين إلى وارسو في رحلة قصيرة لإحياء الذكرى السنوية الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا. وسيلتقي الرئيس البولندي أندريه دودا، وأعضاء مجموعة بوخارست التسعة، وهي مجموعة من أعضاء "الناتو" في أوروبا الشرقية. كما سيجري اتصالات هاتفية مع قادة بريطانيا وفرنسا وإيطاليا.

ولفت الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، إلى أن بايدن سيستغل خطاباً في بولندا الثلاثاء لتوجيه رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير  بوتين، وهي أن حلف شمال الأطلسي سيواصل دعم المجهود الحربي الأوكراني مهما طال الأمر.

ويهدف الاجتماع الذي يعقد الأربعاء مع زعماء مجموعة بوخارست التسعة، وبلغاريا، وتشيكيا، وإستونيا، والمجر، ولاتفيا، وليتوانيا، وبولندا، ورومانيا، وسلوفاكيا، إلى إعادة تأكيد دعم الولايات المتحدة الثابت لأمن هذا التحالف.
وأشار كيربي إلى أن الحدث الرئيسي هو خطاب بايدن، الذي سيلقيه في وارسو حول الطريقة التي حشدت الولايات المتحدة من خلالها العالم لدعم شعب أوكرانيا وهو يدافع عن حريته وديموقراطيته.
وأكد أن بايدن لم يخطط للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال الرحلة، ولا لزيارة أوكرانيا التي لم يذهب إليها منذ بدء الحرب، بسبب الإجراءات الأمنية المشددة حول الرؤساء الأميركيين.