بايدن يؤكد دعمه لغوايدو

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022
بايدن يؤكد دعمه لغوايدو

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن دعمه لزعيم المعارضة الفنزويليّة خوان غوايدو الذي تعترف به واشنطن "رئيساً بالوكالة"، دون دعوته إلى قمّة الأميركيتين التي استبعدت منها السلطة الفنزويلية أيضاً.

واعتبر البيت الأبيض أنّ بايدن تحدّث، اليوم، مع الرئيس الفنزويلي بالوكالة خوان غوايدو للتأكيد على اعتراف الولايات المتحدّة ودعمها للجمعيّة الوطنيّة المنتخبة ديموقراطياً في 2015 ولغوايدو رئيساً مؤقتاً للبلاد.

ويُشار إلى أنّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب صرّح في 2019 أنّه لن يعترف بإعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو بعد انتخابات شابها عدد كبير من المخالفات.

ورأت واشنطن، الاثنين، أنّها لم تدعُ فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا لحضور قمة الأميركيتين التي افتتحت في لوس أنجليس بسبب "تحفظات" على الديموقراطيّة في الدول الثلاث. وأشار البيت الأبيض إلى أنّ بايدن أعرب خلال مكالمة هاتفيّة أجراها من طائرة الرئاسة في طريقه إلى كاليفورنيا، دعمه للمفاوضات التي تقودها فنزويلا، معتبراً أنّها تمثّل أفضل طريق لاستعادة سلميّة للمؤسسات الديموقراطيّة وإجراء انتخابات حرّة ونزيهة واحترام حقوق الإنسان والحرّيات الأساسيّة لجميع الفنزويليين.