بايدن يصل إلى مصر اليوم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 نوفمبر 2022
بايدن يصل إلى مصر اليوم

يصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى مصر اليوم، حيث يشارك في مؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب 27" المنعقد في شرم الشيخ ، حاملاً معه "إنجازات" محلية كبيرة حققها في مكافحة الاحترار المناخي، بينما يتعرض لضغوط لبذل المزيد باتجاه الدول التي ترزح تحت وطأة كوارث طبيعية.

ومن المقرر أن يمضي بايدن ساعات قليلة في المؤتمر، بعد ثلاثة أيام من انتخابات منتصف الولاية في الولايات المتحدة. ويذكر أن الهدف من المفاوضات في مؤتمر شرم الشيخ ، هو وقف مماطلة الدول الغنية في مساعدة الدول النامية على جعل اقتصاداتها أكثر مراعاة للبيئة وتعويض الخسائر والأضرار التي تتكبدها بسبب كوارث ناجمة عن تبدل المناخ. 

بدوره، لفت مسؤول أميركي رفيع المستوى إلى أن بايدن يتوجه إلى مصر "مع زخم غير مسبوق" بعد إقرار التشريع، مؤكداً أن هدفه متمثل بخفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 52% بحلول 2030 مقارنة بمستويات 2005.

وكشف المبعوث الأميركي الخاص للمناخ جون كيري، عن شراكة بين القطاعين الخاص والعام تهدف إلى دعم الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة في الدول النامية بالاستناد إلى نظام أرصدة كربون، إلا أن ناشطين انتقدوا هذا البرنامج، معتبراً أن "ما من حكومة في العالم تملك المال الكافي للقيام بما يجب علينا القيام به لكسب هذه المعركة"، وأوضح أن إجمالي الحاجات قد يصل إلى أربعة تريليونات دولار.