برلمان إيران يلتئم لبحث النووي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2022
برلمان إيران يلتئم لبحث النووي

بدأ البرلمان الإيراني اجتماعاً غير علني لمناقشة تطورات ​المفاوضات النووية​ وإمكانية التوصل لاتفاق،  بحضور وزير الخارجية ​حسين أمير عبد اللهيان​ وأمين مجلس الأمن القومي علي شمخاني ورئيس هيئة ​الطاقة الذرية​ محمد إسلامي في الجلسة.

يذكر أن الاتحاد الأوربي ووزارة الخارجية الأميركية​، يدرسان رد إيران على ما وصفه الاتحاد الأوربي باقتراحه "النهائي" لإنقاذ ​الاتفاق النووي​ المبرم عام 2015.

من جهته، لفت المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ​نيد برايس​،  خلال مؤتمر صحفي من واشنطن، إلى أنّ "الدبلوماسية هي الوسيلة الأفضل لوضع قيود على برنامج إيران النووي"، مشدداً على مسار العقوبات جديد  بحال لم تقبل إيران العودة إلى الاتفاق النووي.

وأكد برايس أن واشنطن ستعود للاتفاق فور إعلان إيران التزامها به، موضحاً أنّ المفاوضات في ملف إيران النووي قد جرت، وأكد واشنطن لن تكشف عن موقفها الذي سلمته للأوروبيين، كما قال إن لا خطط لديهم لتخفيف أو تجميد أي عقوبات مفروضة على إيران لا تتعلق بملفها النووي.

أما وزير الخارجية الإيراني، ​حسين أمير عبداللهيان​، كان قد أوضح أن ​واشنطن​ وافقت شفهياً على مطلبين من مطالبهم خلال ​مفاوضات فيينا​ الأخيرة، وأضاف "لقد وصلنا إلى بداية النهاية لإبرام الاتفاق لكن ذلك مرهون بالموقف الأميركي"، وتابع أن طهران تدرس مسودة الاتفاق المقترحة أوروبيا وسترسل مقترحاتها النهائية بحلول منتصف الليلة، لافتاً إلى أن "إذا ردت واشنطن على مقترحاتنا بمرونة فسنتوصل للاتفاق، وإلا سنكون بحاجة لمزيد من الحوار".