بايدن: لا نسمح باندلاع حرب نووية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 22 سبتمبر 2022
بايدن: لا نسمح باندلاع حرب نووية

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم، عدم وجود أي منتصر في الحرب النووية، مشدداً على أهمية عدم السماح باندلاع مثل هذا النوع من الحروب. وقال إن بلاده لا تسعى إلى الصراع أو إلى حرب باردة، لافتاً إلى أنها تسعى إلى إنهاء الأزمة في أوكرانيا وفق شروط عادلة. واتّهم روسيا بأنها تنتهك بدون خجل المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، مشيراً إلى عدم وجود دولة أخرى تهدد موسكو. كما وصف  استفتاءات الانضمام إلى روسيا بـالزائفة والصورية.

"أميركا قائد متعقل"

وقال بايدن خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن بلاده لا تطلب من أي دولة الاختيار بينها وبين أي شريك آخر، مستدركاً أن واشنطن ستكون في حصن يعزز رؤيتها لعالم حر ومنفتح وآمن ومزدهر. وقال إن أميركا ستعمل كقائد متعقل بينما تدير الاتجاهات الجيوسياسية المتغيرة. في سياق آخر، دعا بايدن  إلى تمديد اتفاق الحبوب لمعالجة انعدام الأمن الغذائي العالمي.

الاتفاق النووي والصين

وأبدى بايدن استعداد الولايات المتحدة للعودة إلى الاتفاق النووي، مشدداً على أن واشنطن لن تسمح لطهران بامتلاك سلاح نووي.

 وفي ما يتعلق بقضية الصين وتايوان، لفت إلى التزام واشنطن بسياسة الصين الواحدة والعمل على بناء السلم والأمن في منطقة مضيق تايوان، مضيفاً أن الولايات المتحدة ستسعى لبناء السلم والأمن في المضيق، وستبقى ملتزمة بمبدأ الصين الواحدة، "التي ساهمت في منع الصراع على مدار أربعة عقود". 

التغير المناخي

في سياق منفصل، أعلن الرئيس الأميركي العمل على تخصيص 11 مليار دولار سنوياً لمعالجة تغير المناخ، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة أكبر الداعمين لبرنامج الغذاء العالمي، ومناشداً الدول عدم تخزين الحبوب والاستمرار بتصديرها. كما اتّهم موسكو بالكذب حيال العقوبات، مشيراً إلى أنّ العقوبات الأميركية تسمح لها بتصدير الغذاء والسماد، وقال إن روسيا منعت تصدير الحبوب من أوكرانيا.